تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

عند الإنتهاء من تعدين كافة البيتكوين … ماذا سيحدث بعد ذلك ؟

بمعدل التعدين الحالي وخوارزمية ضبط آلية التعدين فمن المتوقع أن يتم الانتهاء من تعدين كافة البيتكوين في سنة 2140 بعد هذا التاريخ لن يكون هناك المزيد من البيتكوين لإستخراجه.

تم تصميم بلوكشين البيتكوين بمبدأ العرض المتحكم فيه، ما يعني أنه لا يمكن استخراج سوى عدد ثابت من البيتكوين والمقدرة بشكل إجمالي بـ 21 مليون بيتكوين تم استخراج منها لحد الساعة 18.54 مليون بيتكوين أي تبقى 2.46 مليون بيتكوين لإستخراجه على مدار 120 سنة المقبلة.

لماذا سيتم تعدين آخر بيتكوين في سنة 2140 ؟

كل عشر دقائق تقريبا، يعدن المعدنون كتلة جديدة لتضاف لبلوكشين البيتكوين.

تمتلئ هذه الكتل بجملة المعاملات التي يجريها مستخدمو وحاملو البيتكوين والذين ينتظرون مصادقة المعدنين لمعاملاتهم.

يتم مكافأة المعدنون نتيجة ما يقومون به بعملة البيتكوين.

كانت المكافأة في بداية عمل البيتكوين تقدر بـ 50 بيتكوين ليتم تقليص وتقسيم هذه المكافأة إلى النصف كل 210 ألف كتلة أو بعد كل أربع سنوات.

حاليا يتم مكافأة المعدنون بـ 6.25 بيتكوين لكل كتلة.

وعليه سيستمر المعدنون في كسب هذه المكافآت لغاية انتهاء 21 مليون بيتكوين.

وبعد ذلك لن يتم تعدين أي عملة بيتكوين جديدة.

ماذا سيفعل المعدنون عندما يتم سك كل عملات البيتكوين؟

بمجرد سك كل عرض البيتكوين المقدر بـ 21 مليون بيتكوين، سيظل المعدنون قادرين على الحصول على مكافآت لكنها لن تكون مكافآت على شكل عملات جديدة مكتشفة من البيتكوين بل يتم استخلاصها من المعاملات على شكل رسوم.

في الوقت الحالي، تشكل رسوم المعاملات نسبة صغيرة من إيرادات التعدين، نظرا لأن المعدنين يقومون حاليا بسك حوالي 900 بيتكوين (حوالي 8.5 مليون دولار أمريكي) يوميا، لكنهم يكسبون ما بين 30 إلى 50 بيتكوين (285,000 دولار إلى 475,000 دولار) من رسوم المعاملات كل يوم.

وهذا يعني أن رسوم المعاملات لا تشكل حاليا سوى 3.3٪ من عائدات المعدنين، ولكن في عام 2140، سترتفع هذه النسبة إلى 100٪.

رسوم معاملات البيتكوين:

بعد انتهاء 21 مليون بيتكوين سيتم التحول نحو الرسوم لتغطي مكافآت المعدنين بشكل كامل.

بالنظر لحجم الرسوم الحالية التي يتقاضاها المعدنون مقابل ما يقومون به فإنها لا تكفي لتغطية رأس المال من أجهزة وكهرباء مستهلكة.

لكن يرى العديد من المحلليلن بأن الأمور ستختلف في سنة 2140 حيث سيكون لهذه الرسوم الدور في إبقاء المعدنين يقومون بعملهم بشكل عادي وأنها من شأنها تغطية التكاليف التشغيلية، واستدل هؤلاء بما حدث من ارتفاع في رسوم المعاملات في سنة 2017.

حيث وفي ذروة البيتكوين في ديسمبر 2017، ارتفعت إجمالي رسوم المعاملات المدفوعة يوميا إلى 1495 بيتكوين في الوقت الذي تم فيه بلغ فيه سعر البيتكوين 14,000 دولار.

ونتيجة لذلك، حصل المعدنون على ما مجموعه 21 مليون دولار من رسوم المعاملات في ذلك اليوم وهو أكثر من الذي يكسبوه حاليا من مكافأة الكتلة المعدنة، مما يشير إلى أن شيئا مشابها لهذا قد يحدث مستقبلا.

بينما هناك احتمال آخر بأن يطرأ على البيتكوين ومكافأتها تعديل وتحديث قبل أن يتم تعدين الكتلة النهائية.

حيث يرى بعض المحللين منهم “لوكا بوسكين” رئيس قسم التسويق في منصة تداول الكريبتو “NewsCrypto” أن البيتكوين وقبل الوصول إلى نهاية عملية تعدينه المقدرة في سنة 2140 سيتم إجراء تعديلات كبيرة على بروتوكوله منها إمكانية أن يتحول إلى آلية إثبات الحصص بدل من إثبات العمل التي يستخدمها في الوقت الحالي.

اقرأ أيضا:

هل هي مسألة وقت وحسب لتنضم شركة أمازون لقبول البيتكوين ؟

ماهي العملات الرقمية ERC20 ؟ وكيف تعمل ؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock