تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

الجانب المظلم للتمويل اللامركزي: خسارة ملايين الدولارات بسبب عمليات الإحتيال على Uniswap

سوق التمويل اللامركزي سوق حديث، فهو يحتوي على العديد من المفاهيم الجديدة والمعقدة والتي أحيانا لا يفهم استخدامها من طرف المستخدمين مما يعرضهم لإحتمال خسارة الأموال.

في هذا المقال سنسلط الصوء على طريقة ينتهجها بعض المحتالين، والمتمثلة في إنشاء مشروع احتيالي بعملة رقمية وسك عدد لابأس منها، ثم إدراجها للتداول على Uniswap.

حيث تمثل هذه العملات فرصة يراها البعض فرصة ثمينة بالحصول عليها قبل أن تشتهر أكثر وتدرج في منصات التداول المركزية.

شد البساط من تحت أرجل المستثمرين:

Uniswap هو بروتوكول يسمح للمشترين والبائعين بتبديل عملات ERC20 دون استخدام منصة تداول مركزية أو دفتر أوامر.

تستخدم Uniswap معادلة حسابية تحدد معدل المبادلة تلقائيا بناء على أرصدة كلا العملتين المراد تبادلهما، وكذلك الطلب الفعلي لزوج المبادلة هذا.

بحكم أن العملية تتم بشكل لامركزي تماما، ودون تحقق من صحة العملة المراد الحصول عليها، لذا فإن التداول على Uniswap يحمل تهديدات كثيرة للمستثمرين.

وأحد طرق الإحتيال والخداع هي سك عملات رقمية جديدة وإنشاء مجموعات “تيليجرام” للحصول على الضجة والزخم الإعلامي، ثم الإدراج على Uniswap وضخ السيولة.

في هذه المرحلة، سينتظر موفر السيولة الخبيث حتى يقوم المستثمرين بمبادلة عملة الايثيريوم الخاصة بهم بالعملة التي تم سكها حديثا، وبعد ذلك يقوم منشئو العملة الرقمية باستنزاف تجمع السيولة، مما يترك أصحاب وحاملي العملة لا يملكون شيئا سوى عملة لا قيمة لها.

فقدان ملايين الدولارات من الايثيريوم:

يتم إدراج عملات رقمية جديدة على Uniswap كل يوم.

يقوم بعض المستثمرين الذين ليس لديهم خبرة سابقة في هذا المجال بإنفاق عملات الايثيريوم على العملات الرقمية التي ستحقق زيادة “10x” في غضون 24 ساعة، حسب ما سمعه من مسوقي العملة على التيليجرام أو تويتر.

وهناك مشاريع احتيالية أخرى تقوم على تقليد أسماء مشاريع حقيقية، وكمثال حي على ذلك عملة Ampleforth التي تحمل الرمز (AMPL) وتقليدها بالمشروع الاحتيالي TRUAMPL الذي يحمل الرمز (TMPL).

كيفية الحماية من هذه العمليات الإحتيالية:

صعب التحقق من صحة المشاريع على منصة Uniswap بحكم أن هذه الأخيرة لامركزية وليس لديها فريق يتحقق من العملات المدرجة، بل يمكن لأي عملة أن تدرج للتداول على Uniswap سواء عملة حقيقية أو احتيالية.

لذا فالدور هنا على المستخدم بأن يقوم من التأكد من العملة المراد تبادلها والتحقق من سيولة العملة إذا كانت مقفلة أم لا، ويمكن فعل ذلك عن طريق موقع Unicrypt.

كما يجب الإبتعاد عن المشاريع التي تروج لنفسها بطريقة مبتذلة من خلال توظيف معلنين ومشاهير يسوقون للعملة لأن العملة الرقمية والمشروع الجيد يسوق لنفسه بنفسه.

اقرأ أيضا:

بالامثلة… كيفية اكتشاف عمليات الاحتيال في سوق العملات الرقمية المشفرة

تعرف على أحد أقدم وأشهر طرق الاحتيال: “مخطط بونزي الاحتيالي”

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock