تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

عقود خيارات البيتكوين تنتهي اليوم … ماذا يعني ذلك ؟

توسع تداول البيتكوين والعملات الرقمية المشفرة ليشمل مجموعة من الخيارات الأخرى غير التداول العادي منها تداول الخيارات.

من المقرر اليوم أن تنتهي الدفعة الأولى من عقود خيارات البيتكوين التي تبلغ قيمتها مليار دولار، ما يترك علامة استفهام كبيرة للمكان الذي سيتجه إليه سعر البيتكوين بعد ذلك؟ وذلك ما يرتبط بشكل غير مباشر مع قرار المتداولين بإبقاء حيازاتهم أو أخذ أموالهم والخروج من هذه العقود.

وفقا للبيانات المقدمة من Skew والتي تشير إلى أن حوالي 114,000 من عقود الخيارات من مختلف أسواق المشتقات الخاضعة للتنظيم وغير المنظمة للبيتكوين من المقرر أن تنتهي صلاحيتها اليوم.

ما قد يعني أن أسواق البيتكوين قد تكون في حالة من التقلبات بدءا من اليوم، حيث يقرر المتداولون إما البيع أو الشراء أو التخلي عن الخيارات التي اتخذوها لتداول البيتكوين.

لكن تحرك السوق غير مضمون، وهو ما صرح به السيد “نيكولاس بيليكانوس” الذي يعمل في “NEM Venture Fund” للمصدر بأنه في الواقع، قد لا يكون لانتهاء صلاحية العقود تأثير كبير على سعر البيتكوين.

وقال إن معظم الخيارات التي اختارها المتداولون إما منخفضة للغاية في جانب البيع أو مرتفعة للغاية في جانب الشراء، وجاء تصريحه فيما معناه:

لا أتوقع أن يكون لانتهاء الصلاحية تأثير كبير على سعر البيتكوين.

الفائدة المفتوحة هي الأكبر على الطلبات حول 10 آلاف دولار وتضع أقل من 9 آلاف دولار، مما يعني أن أولئك الذين اتخذوا هذه الخيارات لن يحققوا أي ربح على التجارة إذا ضغطوا الزناد.

في سوق البيتكوين كما هو الحال في الأسواق الأخرى، تعد الخيارات مشتقا ماليا يمنح المتداولين الخيار (ولكن ليس الالتزام) لشراء أصل بسعر محدد مسبقا في وقت لاحق (عادة ما يدفع المتداولون علاوة على هذا الامتياز).

يعني “call option” أن لديك خيار شراء أحد الأصول بينما يمنحك “put option” الحق في بيعه.

تسمى مستويات الأسعار التي يشتريها التجار بـ الإضرابات، وتنتهي هذه الإضرابات بعد أشهر من وضع الرهان.

من الناحية العملية، يمكن أن يبدو الأمر كما يوضح المثال:

يشتري “أحمد” “call option” على البيتكوين بسعر الإضراب 7000 دولار في 25 يناير مع انتهاء الصلاحية في 26 يونيو، نظرا لأن البيتكوين يتم تداوله أعلى بقليل من 9000 دولار، فمن المحتمل أن يتأبع “أحمد” أمر الشراء الخاص به لأن سعر الإضراب (ما سيدفعه مقابل البيتكوين) هو 7000 دولار.

تأتي معظم هذه العقود من منصة Deribit، وهي منصة لتداول مشتقات البيتكوين غير المنظمة والتي سبق وأن حظيت بارتفاع صاروخي حملها إلى الصدارة هذا العام.

لدى منصة Deribit حوالي 1.2 مليار دولار في عقود خيارات البيتكوين المعلقة لوحدها، في حين أن ثاني أكبر منافس هي بورصة CME المنظمة والتي لديها 441 مليون دولار في تداول الخيارات المعلقة.

أخبر “بيليكانوس”:

تداول المشتقات في بورصة CME هو علامة جيدة.

حتى لو لم يتحرك سوق خيارات البيتكوين اليوم، يجب أن يضع اهتمام المؤسسات أساسا جيدا للنمو المستمر.

الشيء المثير للاهتمام هو ملاحظة حجم التدفق وموقعه.

على المدى الطويل، يجب أن يساوي المزيد من الاهتمام المؤسساتي سعرا فوريا أعلى.

صرح “فيليب بيخاز” الرئيس التنفيذي لشركة التمويل بالعملات الرقمية XBTO، إنه يتوقع أن تستمر الفائدة المفتوحة في النمو على Deribit و CME على حد سواء، وأوضح ذلك بالقول:

البيتكوين يتمتع بقدر أكبر من الدعاية والتعرض في الدوائر المالية، وعليه فإن سوق الخيارات الأكثر سيولة يجب أن يفتح استراتيجيات معقدة تجذب بقوة متداولي الخيارات المؤسساتية.

لذا، في حين أننا قد لا نحصل على أي تحركات سعرية كبيرة بشكل فوري، فقد يكون ذلك لأن المتداولون يستعدون لسباق طويل المدى (الماراثون)، وليس الركض السريع.

اقرأ أيضا:

كيف يشتري المستثمرون الصينيون البيتكوين ؟ وما سر ضخ 5 مليار جديدة من التيثر ؟

هل يمكن توقيف عمل شبكة البيتكوين؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock