تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

تقرير يكشف زيادة عائدات استخدام الكريبتو في أسواق “الدارك ويب” في 2020

اقترن البيتكوين والعملات الرقمية المشفرة في بدايتهم بأسواق الأنترنت المظلم أو ما يعرف بـ “الدارك ويب”، ما جعل العديد من الناقدين للبيتكوين يرون فيه وفي العملات الرقمية البديلة ولحد الساعة أنه خطر وله استخدامات غير شرعية.

إلا أن الاستخدامات الشرعية والقانونية للبيتكوين والعملات الرقمية الأخرى أكبر بكثير خاصة في ظل انضمام العديد من الشركات لتبني واستخدام البيتكوين وعلى رأسها شركة بايبال.

إلا أن ذلك لا ينفي أيضا بقاء الاستخدمات الغير قانونية للعملات المشفرة.

في تقرير نشرته مؤخرا شركة “Chainalysis” المختصة في تحليل البيانات وتتبع الجرائم المتعلقة بالبلوكشين فإن الإيرادات المحققة من استخدام  العملات الرقمية المشفرة في “الدارك ويب” عام 2020 قد تجاوز نتائج عام 2019.

فبالرغم من انخفاض عدد المشاركين النشطين في أسواق “الدارك ويب”، إلا أن الأرقام المحققة أعلى من السنة الماضية.

استخدام “الدارك ويب” في 2020 مقابل 2019:

قارنت شركة “Chainalysis” في تقريرها السنوي استخدام العملات الرقمية المشفرة والبيتكوين في أسواق “الدارك ويب”، بين عامي 2019 و 2020 مع الاعتراف بالدور المهم الذي لعبه انتشار فيروس كورونا.

أفادت “Chainalysis” أن إجمالي إيرادات “الدارك ويب” في عام 2020 أكبر بالفعل من أرقام 2019، على الرغم من الانخفاض المفاجئ في كل من شهر مارس وأبريل 2020، حيث فقدت آنذاك معظم العملات المشفرة ما يصل إلى 70٪ من قيمتها خلال أزمة إعلان فيروس كورونا كجائحة عالمية.

ومع ذلك، ظهر أن هذا التغيير مؤقت فقط، حيث بدأت الإيرادات تتسارع بسرعة ابتداء من شهر مايو، وجاء في تقرير “Chainalysis” ما يلي:

نمت الإيرادات الشهرية لأسواق الإنترنت المظلمة بشكل مطرد ابتداء من شهر مايو، باستثناء الانخفاضات الطفيفة في سبتمبر ونوفمبر، والتي تتماشى إلى حد كبير مع الاتجاهات الموسمية.

المصدر: Chainalysis

في النهاية، ارتفع إجمالي الإيرادات هذا العام إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بأكثر من 1.5 مليار دولار، على الرغم من أن البيانات لا تشمل ديسمبر 2020.

وتجدر الإشارة إلى أن “Chanalysis” قاست واحتسبت عمليات التحويل التي تمت باستخدام البيتكوين والبيتكوين واللايت كوين والتيثر فقط.

انخفاض عمليات التحويل نحو أسواق “الدارك ويب”:

المصدر: Chainalysis

يوضح الرسم البياني الموضح أعلاه زيادة إجمالي إيرادات أسواق “الدارك ويب”، لكن في المقابل انخفض عدد عمليات التحويل المالية إلى أسواق “الدارك ويب”.

انخفض عدد هذه التحويلات في عام 2020 إلى 9 مليون، بينما كان في عام 2019 أعلى من 12 مليون.

هذا يعني أنه على الرغم من أن العملاء قاموا بعمليات شراء أقل هذا العام، إلا أنهم قاموا بذلك بمبالغ أكبر وربما لزيادة قيمة البيتكوين والعملات المشفرة في الربع الرابع من السنة الحالية.

جاء في التقرير:

قد يشير هذا إلى أن المشترين العرضيين أو أولئك الذين يشترون المخدرات للاستخدام الشخصي يتحولون بعيدا عن أسواق “الدارك ويب”.

في حين أن أولئك الذين يشترون بكميات أكبر، إما للاستخدام الشخصي أو للبيع للآخرين يشترون المزيد بكميات أكبر.

وقد يعني ذلك أيضا أن بعض المشترين العرضيين بدأوا في وضع طلبات أكبر للتخزين وسط حالة من عدم اليقين.

أشارت “Chainalysis” التي أغلقت مؤخرا 100 مليون دولار في جولة تمويل، إلى أن عدد أسواق ومتاجر “الدارك ويب” النشطة قد انخفضت إلى 37، وهو المجموع الأدنى منذ نوفمبر 2017.

المصدر: Chainalysis

ويأتي الانخفاض في مثل هذه الأماكن بعد فترة من النمو المستمر من 2018 إلى فبراير 2020.

ومع ذلك، أقرت الشركة بأن بعض المتاجر المتواجدة في “الدارك ويب” تدعي أن إغلاقها مؤقت فقط.

اقرأ أيضا:

من هو “روس أولبريخت” ؟ وقصة تحوله إلى مليونير ثم السجن المؤبد بسبب الدارك ويب؟

الشرطة الأوروبية: عملة المونيرو أصبحت من العملات الأكثر استعمالا في “الدارك ويب”

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock