تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

شركة ناشئة في مجال الكريبتو تود منافسة وكسر قبضة Chainlink على سوق الأوراكل

Chainlink من بين أبرز مشاريع الكريبتو التي حجزت مكانة لها في صفوف الكبار بفضل التقنية التي تقدمها، والمتمثلة في توفير البيانات الخارجية لشبكات البلوكشين بإستخدام تقنية الأوراكل.

وعلى ما يبدو فإن هناك منافس واعد يريد زحزحة Chainlink وأخذ حصته من السوق.

تأمل الشركة الناشئة التي تحمل إسم “API3″، وهي موفر جديد لتقنيات الأوراكل، في اقتطاع حصة لها ومنافسة Chainlink.

أعلنت الشركة الناشئة “API3” يوم الخميس الماضي عن إغلاق جولة تمويلية أولية بقيمة 3 مليون دولار بقيادة “Placeholder”.

استقطبت الجولة التمويلية مشاركة كل من “Digital Currency Group” و “CoinFund”.

تُظهر جولة التمويل أنه على الرغم من هيمنة Chainlink، إلا أن مشكلة أوراكل ما زالت بعيدة عن الحل، ولا يزال هناك الكثير من الجدل حول أفضل طريقة لجلب بيانات العالم الحقيقي إلى التطبيقات اللامركزية.

تمنح تقنيات الأوراكل إمكانية توفير البيانات الخارجية للتطبيقات المستندة على البلوكشين، والتي تتطلب عادة المزيد من المعلومات لتعمل بشكل أكثر سلاسة.

نظرا لأن معظم التعليمات البرمجية لهذه التطبيقات يتم تنفيذها تلقائيا عبر العقود الذكية، فمن الأهمية بمكان أن تكون البيانات الخارجية موثوقة ومقاومة للتلاعب.

في شبكات مثل Chainlink، يقوم العديد من المستخدمين المختلفين بتشغيل العُقد التي تجمع أسعار الأصول والبيانات الأخرى من المصدر الأصلي، مثل وكالة تبادل أو تحليل البيانات.

يتقاضى هؤلاء المستخدمون رسوما مقابل نسخ البيانات لمنع العبث بها، لكنهم بذلك يزيدون سعر البيانات وتعقيد الشبكة.

تهدف الشركة الناشئة “API3″، إلى استخدام موفري ”API” والاستغناء عن الوسطاء وخفض التكاليف من خلال توفير بيانات مجمعة مباشرة من مصادر بيانات الطرف الأول.

أوضح السيد “هايكي فانتينان” مؤسس “API3” للمصدر مفصلا الأمر كما يلي:

سنتيح إمكانية الاستفادة من سمعة مزودي البيانات خارج السلسلة كضمانات، وهو أمر ممكن فقط مع أوراكل الطرف الأول التي نقترحه.

يؤدي هذا إلى التخلص من جميع المخاطر الأمنية لطبقة عقدة أوراكل للجهة الخارجية وبجعل أوراكل الطرف الأول جدير بالثقة تماما مثل واجهة برمجة التطبيقات API التي يحصل على بياناتها

ستسمح “API3” لمقدمي البيانات من الطرف الأول مثل بورصات الأوراق المالية ووكالات إعداد التقارير الائتمانية بتشغيل ما يسمى بـ “airnodes”، وهي تطبيقات تعمل على نفس منصة الاستضافة السحابية التي تستضيف خدمات API الخاصة بها.

“Airnodes” هي برامج مفتوحة المصدر تنقل البيانات من موفري الطرف الأول.

سيتم إنشاء “Airnode” وصيانتها من قبل منظمة مستقلة لامركزية (DAO)، حيث يتقاسم أصحاب المصلحة مسؤولية إدارة وصيانة إطار “API3”.

يجب أن تعمل “API3” كبوابة واجهة برمجة تطبيقات بسيطة.

بمعنى سيتم تقليص الإعتماد على العديد من الأطراف الخارجية بفضل ما تقدمه “API3” من بيانات API لضمان تكامل البيانات دون استخدام شبكة واسعة من الوسطاء الذين يوفرون تأكيد البيانات.

صرح “كريس بورنيسكي” مؤسس شركة “Placeholder” التي استثمرت في شركة “API3” بالقول:

في حين أن API3 يمثل مجهود جديد، فإن المهندسين والبناة وأعضاء المجتمع الذين يقفون وراء الشبكة كانوا يتابعون مشكلة أوراكل للأغراض العامة للعملات المشفرة منذ سنوات.

بهذه التجربة، تأتي المعرفة حول ما يعمل وما لا يعمل في الأنظمة الحالية.

بالنسبة لهم، لا يتعلق الأمر بالاوراكل بل يتعلق أكثر بواجهات برمجة التطبيقات API، وهذا التمييز يحدث فرقا كبيرا في نقل جميع بيانات العالم إلى سلاسل البلوكشين بتكلفة منخفضة.

بالإضافة إلى شركة “Placeholder” انضمت العديد من شركات رأس المال الاستثماري مثل “Pantera Capital” و “Digital Currency Group” و “Hashed” وغيرهم في الجولة التمويلية الأولية لشركة “API3”.

مع وجود مستثمرين رفيعي المستوى حول الشركة الناشئة الجديدة ومساعدتهم في تمويل حل أوراكل جديد، قد يحتاج مقدمو خدمات أوراكل الحاليون مثل “Chainlink” إلى مراقبة ظهورهم حيث يبدو أن التنافس سيصبح على أشده حول من سيكون مزود البيانات الخارجية المفضل.

اقرأ أيضا:

دليل وشرح مبسط لمشروع Chainlink وكيفية عمله

مشروع Chainlink يستحوذ على تقنية من أحد الجامعات الامريكية لجعل “الأوراكل” أكثر خصوصية

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock