تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

لم يبقى سوى 3.4 مليون بيتكوين لتعدينها … وسعر البيتكوين يرتفع للضعف منذ حدث الإنقسام

من المؤكد أن سنة 2020 سنة مميزة بكل ما تحمل كلمة التميز من معنى، ليس فقط على الجانب الإنساني من انتشار وباء كورونا، بل على الصعيد المالي العالمي، حيث تغيرت العديد من مفاهيم الاستثمار وأصبح يُنظر للبيتكوين بنظرة مغايرة عما كانت عليه من قبل.

حيث ارتفع سعر البيتكوين من مستوى 4000 دولار في شهر مارس لغاية 18500 وقت كتابة هذا المقال، ما يجعل البيتكوين أفضل الأصول الاستثمارية على الإطلاق في 2020.

انقسام مكافأة تعدين البيتكوين:

كانت عملة البيتكوين في اتجاه صعودي منذ شهر مايو، الشهر الذي شهد انقسام مكافأة تعدين البيتكوين للنصف، حيث ارتفع سعر البيتكوين منذ ذلك الحين ليقترب من وصول سعر العملة لمستواها القياسي المسجل عند 20000 دولار.

انقسام البيتكوين … جولة تعريفية وأهميته لصناعة الكريبتو

يتم تداول البيتكوين بسعر 18641 دولار في وقت كتابة هذا المقال، مع تناقص واضح في عدد البيتكوين المتبقي للتعدين، حيث لم يبقى سوى 3.4 مليون وحدة بيتكوين فقط والمتوقع استخراجها بشكل كامل بحلول سنة 2140.

نقص عرض البيتكوين وارتفاع الطلب المؤسساتي:

الإتجاه الصاعد الحالي لعملة البيتكوين عكس جميع ما كان في سنة 2017 من نواح عديدة، حيث زاد الطلب من المستثمرين المؤسسات بشكل ملحوظ.

في عام 2017 كان ارتفاع البيتكوين مفاجئ وسريع بينما في سنة 2020 الصعود كان لمدة زمنية أطول بالإضافة إلى زيادة إقبال المستثمرين الكبار على العملة.

وفقا لتحليل شركة “Chainalysis” هناك اختلاف رئيسي بين 2017 و 2020، حيث في السنة الحالية تم رصد ازدياد الشهية نحو البيتكوين من طرف المستثمرين المؤسسات.

ووفقا لذات التحليل فإن عدد حاملي البيتكوين المستعدين للاحتفاظ بالبيتكوين على المدى الطويل قد وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.

المصدر: chainalysis

وفقا لذات التحليل من “Chainalysis” فإن البيتكوين “غير السائل” كما أطلق عليه التحليل أي غير المتوفر للتداول قد ارتفع بشكل واضح، حيث أن كل محفظة تحصل على البيتكوين ترسل وتتداول أقل من 25 % بينما الباقي يبقى للتخزين، وبالنسبة لأغلب هذه المحافظ فتعود للمستثمرين على المدى الطويل.

كشف التحليل أيضا أن كمية البيتكوين في المحافظ غير السائلة استمرت في الارتفاع بشكل مطرد، حيث تحتوي هذه المحافظ على أكثر من 77% من جميع البيتكوين الذي جرى تعدينه مؤخرا.

أشار تحليل “Chainalysis” إلى الزيادة في التحويلات عالية القيمة وخروج البيتكوين من منصات التداول هذا العام كدليل إضافي على أن المستثمرين المؤسسات أكثر انخراطا في السوق مقارنة بعام 2017.

وذكر التقرير:

أرسلت منصات التداول 19٪ أكثر من التحويلات بقيمة مليون دولار أو أكثر في عام 2020 بينما كان سعر البيتكوين أكثر من 10000 دولار مقارنة بعام 2017.

وهذا يشير إلى أن الأفراد الذين يقفون وراء هذه التحويلات لديهم أموال أكثر لإنفاقها، كما نتوقع عندما يتدخل مستثمرون بحجم أكبر.

تضاعف سعر البيتكوين:

أدى الاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين المؤسسات  بمضاعفة سعر البيتكوين منذ انقسامها إلى النصف.

كان البيتكوين يتداول بسعر 8570 دولار في يوم 11 مايو 2020 وهو اليوم الذي حدث فيه انقسام مكافأة تعدين البيتكوين.

اليوم يبلغ سعر البيتكوين 18638 دولار، أي أن السعر ارتفع بنسبة 117 ٪ في الأشهر الستة التي تلت ذلك.

بينما كان للمستثمرين المؤسسات الدور والتأثير الكبير في دفع سعر البيتكوين، كانت هناك أيضا بعض العوامل الأخرى التي دفعت السعر للأعلى، مثل ضغط الحكومة الصينية على معدني البيتكوين.

جدير بالذكر أن الصين حاليا تسيطر على أكثر من 60 ٪ من معدل تجزئة البيتكوين وبالتالي لها تأثير كبير على السوق.

وضغط الحكومة الصينية يتمثل في تشديد قبضتها على سوق تعدين البيتكوين، حيث لم يتمكن العديد من مجمعات التعدين في الصين من بيع البيتكوين.

ونتيجة لذلك حصل تقليل لضغط بيع البيتكوين، وعليه يمكن القول أن الحكومة الصينية تدخلت وبشكل غير مباشر في زيادة ارتفاع البيتكوين إلى أعلى مستوى له في ثلاث سنوات.

اقرأ أيضا:

ما الذي يجعل بلوكشين البيتكوين آمن ؟ وهل البيتكوين محصن ضد الاختراق ؟

ماهي شبكة بينانس الذكية “Binance Smart Chain” ؟ وكيف تعمل ؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock