تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
شروحات العملات الرقمية

دليل شامل لماهية التمويل اللامركزي DeFi وكيفية عمله وأبرز استخداماته

التمويل اللامركزي DeFi أحد أكبر الحاضرين هذه السنة في ساحة العملات الرقمية المشفرة.

يرى العديد من المتتبعين والمحللين أن التمويل اللامركزي هو الشيء الكبير الحاضرة بقوة في ساحة الكريبتو في الوقت الحالي، ويشبه إلى حد ما العروض الأولية للعملات الرقمية (ICO) التي حصلت في عام 2017.

في يونيو، تم حجز مليار دولار في بروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi، وفقا لموقع “DeFi Pulse“.

بحلول نهاية شهر أغسطس، ضخ المستثمرون ما قيمته 9 مليار دولار من العملات الرقمية المشفرة في العقود الذكية للتمويل اللامركزي.

ما هو التمويل اللامركزي DeFi ؟

يشير مصطلح التمويل اللامركزي لنوع معين من المنتجات المالية التي تدافع عن اللامركزية قبل كل شيء، وتستخدم آليات الحوافز المربحة لتشجيع المستثمرين للإقبال عليها.

يتكون عالم التمويل اللامركزي من عدد كبير من المنتجات المالية اللامركزية، والتي تم إنشاؤها حول ثقافة مشاريع الكريبتو والتي جذبت أعين الشركات الكبرى وأصحاب رؤوس الأموال، وبعض المحتالين أيضا.

كيف يعمل التمويل اللامركزي DeFi؟

من أشهر مشاريع التمويل اللامركزي بروتوكولات الإقراض بالعملات الرقمية المشفرة نجد:

“Aave” و “Maker” و “Compound” …

تتيح هذه البروتوكولات اقتراض العملات المشفرة على الفور، وغالبا بكميات كبيرة إذا تمكنت من إثبات أنه يمكنك سداد القرض في معاملة واحدة.

يمكنك أيضا كسب الفائدة من إقراض العملات الرقمية المشفرة.

وهناك أيضا “Uniswap” وهي منصة تداول لامركزية تتيح تداول أي عملة رقمية قائمة على الايثيريوم، أو كسب المال إذا أضفت سيولة إلى سوق هذه العملة الرقمية.

ويتعلق التمويل اللامركزي DeFi أيضا بالأصول الاصطناعية، مثل الأسهم الرمزية لـ Synthetix أو العملة المستقرة اللامركزية لـ Maker، والتي يتم تحديد قيمتها خوارزميا بواسطة بروتوكولات معينة.

ما يكسب هذه البروتوكولات علامة التمويل اللامركزي DeFi هو أنها على الأقل من حيث المبدأ أو الطموح لا مركزية وغير احتجازية لعملات المستخدمين.

يعني عدم حجز العملات الرقمية الخاصة بالمستخدمين عكس منصات التداول المركزية التي تدير المفاتيح الخاصة بالعملات الرقمية للمستخدمين والفرق هنا شاسع.

للتوضيح أكثر نضرب المثال التالي:

إيداع أموالك في أحد البنوك التقليدية يجعلك غير قادر على التحكم فيها، بينما وفي التمويل اللامركزي يمكن استغلال بروتوكول مثل Cred للتحكم في العملات المشفرة المودعة وأخذ مكافآت وعوائد نظير ذلك وإمكانية سحبها في أي وقت وحين.

تعني اللامركزية أن مبتكري هذه البروتوكولات قد نقلوا السلطة إلى العقود الذكية ومجتمع المستخدمين.

كما أن المشروع نفسه يتم طرحه وعرضه للمجتمع للتصويت على كيفية سيره واستخدامه ما يجعل المجتمع هو الذي يدير المشروع ويستفاد منه.

 

لكن ليست جميع الأمور وردية، هناك العديد من مشاريع التمويل اللامركزية التي لم يدقق الكود البرمجي لعقودها بشكل جيد، ما جعلها عرضة للإنهيار في أي لحظة أو عرضة للتلاعب.

في نفس الوقت فإن مشاريع التمويل اللامركزي مربحة بشكل عال لبعض المتداولين والمستثمرين المبكرين حيث تقدم أغلب مشاريع التمويل اللامركزي فوائد وعوائد عند توفير السيولة أو ما يعرف بـ “Yield Farming”.

يمكن أيضا تداول ما يسمى بعملات الحوكمة، والتي يمكن استخدامها أيضا للتصويت على مقترحات ترقية الشبكة.

هذا وتصل بعض النسب المئوية للعائد السنوي إلى 1000٪.

ما هي بعض بروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi الرائدة ؟

بروتوكولات الإقراض اللامركزي و “Yield Farming”:

Aave و Compound و Maker هي بروتوكولات إقراض تعتمد على التمويل اللامركزي DeFi، تمنح إمكانية حجز مليارات الدولارات ضمن العقود الذكية.

الفرضية بسيطة: يمكنك إقراض العملات المشفرة أو استعارتها.

تعتمد جميع البروتوكولات الرئيسية على الايثيريوم، مما يعني أنه يمكنك إقراض أو استعارة أي عملة رقمية مبنية وفق معيار ERC-20.

كما أشرنا في الأسطر الماضية فإن بروتوكولات التمويل اللامركزي ليس أمينة على العملات الرقمية أي أنها لا تتحكم فيها وأن المستخدم هو المتحكم والمسيطر عليها، وبحجزها في عقد معين تصبح خارج سيطرته وتقع تحت سيطرة بنود وشروط العقد الذكي.

تختلف أسعار الفائدة من مشروع لآخر.

في وقت كتابة هذا المقال، يمكن إقراض العملة المستقرة اللامركزية لـ “Maker” ، “DAI”، مقابل 3.3٪ على “Compound”، أو اقتراضها مقابل 4.3٪.

في “Aave”، تبلغ نسبة الإقراض 25٪ و 40٪ للاقتراض.

لكن النسب المئوية تتفاوت بشكل كبير كل يوم.

أثارت هذه البروتوكولات ما يسمى بجنون “Yield Farming”.

في منتصف شهر يونيو، طرح مشروع “Compound” العملة الرقمية “COMP”  وهي عملة رقمية مخصصة للحوكمة تسمح لأصحابها بالتصويت على كيفية عمل الشبكة.

سيكسب الأشخاص الذين أقرضوا عملاتهم الرقمية على عملة “COMP” مقابل جهودهم، بمعنى أنها تشبه نوعا ما نقاط الولاء.

يمكن استخدام عملات الحوكمة هذه للتصويت على مقترحات ترقية الشبكة.

والملاحظ يجد أن مشروع “Compound” بدأ شرارة إطلاق مشاريع التمويل اللامركزي لعملاتهم الرقمية وذلك بعد أن حصلت العملة الرقمية “COMP” على زخم عالي، حيث كانت العملة الرقمية تقدر بـ 64 دولار في 17 يونيو، ليرتفع سعرها في ظرف وجيز وتصل قيمتها لسعر 346 دولار.

بعدها بدأ مطورو بروتوكول الإقراض الآخرون في ملاحظة وإطلاق عملات الحوكمة الخاصة بهم.

لدى “Aave” عملة رقمية أيضا وهي عملة “LEND” والتي ستتحول لعملة aave في الأيام القادمة.

منصات التداول اللامركزية ومزودي السيولة:

منصات التداول اللامركزية هي نوع آخر شائع في ميدان التمويل اللامركزي، وأحد الأمثلة البارزة في هذا المجال منصة “Uniswap”.

في نهاية شهر أغسطس، بلغ حجم التداول اليومي على “Uniswap” ما مقدار 426 مليون دولار، متجاوزا حجم التداول في منصة Coinbase، حيث تبادل المتداولون ما قيمته 348 مليون دولار من العملات المشفرة.

وهناك منصات تداول أخرى غير منصة “Uniswap” والمتمثلة في كل من:

“Balancer”و “Bancor” و “Kyber” و “1inch”.

وجميع هذه المنصات اللامركزية أمثلة على “صناع السوق الآليين”.

وتجب الإشارة هنا إلى أن منصات التداول اللامركزية سابقة الذكر لا تشبه المنصات اللامركزية مثل التي تديرها بينانس حيث يشتري المتداولون ويبيعون العملات المشفرة بين بعضهم البعض، بينما في منصات مثل “Uniswap” فإن صانع السوق الآلي لديهم السيولة التي يوفرونها بطرق مختلفة.

والسيولة تعني فقط مدى سهولة تحريك الأموال في السوق.

إذا كان سوق العملة الرقمية عالي السيولة، فهذا يعني أنه من السهل جدا تداولها، أما إذا كانت العملة غير سائلة، فمن الصعب العثور على مشترين لعملتك الرقمية.

هناك جانب خطير في منصات التداول اللامركزي DeFi حيث يمكن إضافة أي عملة بمعيار ERC-20 إلى هذه المنصات.

ما يمنح هذا السوق مزيدا من الخيارات، نظرا لأن المنصات المركزية لن تسرد عملات رقمية معينة بسبب المخاوف القانونية ولأن الكثير منها مجرد خداع واحتيال.

وتزداد وتيرة تسارع الاقبال على مشاريع التمويل اللامركزي DeFi بفضل الحوافز.

حيث أن أولئك الذين يوفرون السيولة يكسبون مكافآت ورسوم عندما يقوم شخص ما بالتداول، بالإضافة إلى العديد من مكافآت “yield Farming”.

العملات المستقرة اللامركزية:

العملات المستقرة اللامركزية هي ما يمثل عملات العالم المركزي بعملات رقمية مستقرة مثل: عملة التيثر التي تملك 14 مليار دولار من التيثر، وللعلم فإن العملة مرتبطة بالدولار الأمريكي.

تقول “التيثر” أن عملاتها الرقمية مدعومة بالكامل باحتياطيات نقدية بالدولار الأمريكي.

هناك أيضا العملات الرقمية التركيبية مثل التي تقدمها “Synthetix” والتي هي منصة أصول تركيبية مشهورة.

تتيح “Synthetix”  للأشخاص تداول المنتجات المشتقة الأخرى، من بينها الدولار الأمريكي والدولار الأسترالي والبيتكوين والذهب، الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة والمؤشرات …

أما عن الأصول التركيبية النهائية يمكن ذكر “Wrapped Bitcoin” أو ما يرمز له بالرمز “WBTC”.

بالنسبة لعملة “WBTC” فتعمل على النحو التالي:

بمجرد إيداع عملات البيتكوين في العقود الذكية، ستقوم “WBTC” بإصدار ما يعادلها.

بمعنى إمكانية استخدام البيتكوين في التمويل اللامركزي المبني بالكامل على الايثيريوم من خلال عملات مثل “WBTC”.

كيف يمكن البدء مع التمويل اللامركزي ؟ 

أولا وقبل كل شيء يجب الحصول على محفظة ايثيريوم يمكنها الاتصال ببروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi المختلفة من خلال المتصفح ويمكن لإضافة MetaMask أن تقوم بهذا الغرض على اعتبار أنها خيار شائع، كما أننا سبق وتطرقنا لها بشرح مستفيض:

شرح إضافة محفظة MetaMask للعملات الرقمية وكيفية استخدامها

ثانيا، قم بشراء العملة ذات الصلة لبروتوكول التمويل اللامركزي DeFi الذي تخطط لاستخدامه.

في الوقت الحالي، تعيش معظم بروتوكولات DeFi على الايثيريوم، لذلك سيتعين عليك شراء عملة الايثيريوم أو عملة ERC-20 لاستخدامها.

(إذا كنت تريد استخدام البيتكوين، فسيتعين عليك استبداله بإصدار الايثيريوم من البيتكوين، مثل Wrapped BTC).

ثالثا،الدخول في أحد بروتوكولات التمويل اللامركزي من خلال إما إقراض عملاتك المشفرة، والتي تعد طريقة سهلة لمعرفة كيفية الحصول على أفضل صفقة باستخدام “yearn.finance”، والتي توفرها في مكان واحد بسيط.

يمكنك أيضا أن تحصل على عوائد من خلال آلية “yield Farming” وذلك عن طريق كسب عملات الحوكمة التي يتم منحها مقابل إقراض عملاتك المشفرة.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول الأرباح المحتملة من “yield Farming” على مواقع مثل موقع yieldfarming.info.

وهناك طريقة أخرى للدخول في مجال التمويل اللامركزي من خلال وضع الأموال في منصة تداول لامركزية، مثل Uniswap، وكسب الرسوم من خلال أن تصبح صانع سوق، كما يمكنك أيضا وضعها في SushiSwap المثير للجدل.

وهناك طريقة أخرى للاستفادة من التمويل اللامركزي من خلال الاستثمار في أحد مشاريع التمويل اللامركزي DeFi التجريبية للغاية والأكثر جنونا وخطرا.

لكن هناك شيء واحد يجب مراعاته:

المساحة مليئة بالمخاطر والمحتالين والأخطاء البرمجية.

هذه مساحة تجريبية للغاية ومحفوفة بالمخاطر داخل ساحة العملات المشفرة، والتي تعد في حد ذاتها مساحة تجريبية للغاية ومحفوفة بالمخاطر.

ينتشر المحتالون والمخادعون، وغالبا ما يكتشف الناس نقاط ضعف في العقود الذكية التي تكشف كيف يمتلك منشئو الكود البرمجي كل القوة (والمشروع ليس لامركزيا مثلما يتم التسويق له).

لذا كن حذرا.

مستقبل التمويل اللامركزي DeFi:

صعب جدا التنبؤ بمستقبل التمويل اللامركزي.

حيث ينقسم المتتبعون بين من يشبهون الموجة الحالية الحاصلة مع التمويل اللامركزي مثلما حصل مع عروض الطرح الأولي للعملة ICO، وبأنها قضية وقت وحسب لتختفي مثلما اختفت سابقتها.

بينما يرى آخرون أن ساحة التمويل اللامركزي ستتوسع وتنضج بشكل أكبر وستتوسع خارج بلوكشين الايثيريوم.

كما ستقوم العديد من منصات التداول المركزية مثلما تفعل بينانس حاليا بتني هذه القطاع الفتي وتطويره أكثر والاستفادة من زخمه.

أخبر “إيتامار ليسويس” المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمحفظة العملات الرقمية الصديقة للتمويل اللامركزي المصدر بالقول:

التجربة المبكرة هي البداية فقط.

في السنوات المقبلة نتطلع إلى حل المشكلات الكبيرة للمستخدمين العاديين في جميع أنحاء العالم، كنا نجادل بأن تجربة المستخدم أفضل بالفعل من التمويل التقليدي في العديد من المجالات.

أخبر “جيسون وو” الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “DeFiner”:

إن مشاريع التمويل اللامركزي DeFi ستجذب الكثير من رأس المال.

مع زيادة رأس المال، يمكن لمشاريع DeFi بناء المزيد من التطبيقات وتناسب الطلب وبناء شبكات مالية من الجيل التالي.

بينما حذر “فيتاليك بوتيرين” المؤسس المشارك للايثيريوم، في نهاية أغسطس من أن جنون التمويل اللامركزي DeFi الحالي غير مستدام.

بينما يعتقد البعض الآخر أنه في حالة ظهور “الفقاعة” ، فإن المساحة ستستمر في النمو، على الرغم من أن الأرباح من أشياء مثل “Yield Farming” ستكون أقل.

غرد الرئيس التنفيذي لمنصة “بينانس” لتداول العملات المشفرة في سبتمبر الماضي:

هناك الكثير من الفقاعات الآن.

المفهوم الأساسي لـ تكديس العملات الرقمية لتوفير السيولة وكسب العائد سيبقى.

لكن هذه العوائد الفائقة المدعومة بعملات جديدة لن تفعل.

اقرأ أيضا:

لمحافظ العملات الرقمية… دليل وشرح كامل حول المفاتيح الخاصة (Private Keys)

شرح إضافة محفظة MetaMask للعملات الرقمية وكيفية استخدامها

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock