تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

دليل حول نظام الإقراض والقروض في سوق الكريبتو

يتطور سوق الكريبتو باستمرار، حيث يوميا تظهر مفاهيم وميزات جديدة كليا، بعضها مقتبس من السوق التقليدي لكن بنظام رقمي وبعضها جديد بالكامل نظرا لما تقدمه تقنية البلوكشين من ميزات مبتكرة.

من بين الأنظمة الجديدة الوافدة لسوق الكريبتو نجد الإقراض بالكريبتو، فماهو وما أهميته وماهي أنواعه، وأهم مخاطره واستخداماته.

ماهو نظام إقراض الكريبتو؟

حتما وإن كنت من الوافدين القدامى لسوق الكريبتو ومتابع له، فأكيد مرّ عليك مصطلح إقراض العملات المشفرة.

حيث أصبح يمثل أحد الإتجاهات المستقبلية للسوق.

بالنسبة لماهية إقراض الكريبتو فهو يشبه نظام الاقراض التقليدي لكن تدخل في استخداماته العملات الرقمية المشفرة كضمان للحصول على قرض سواء بالعملات الورقية أو الرقمية.

في حين يوفر المقرضون الأصول المطلوبة للقرض بسعر فائدة متفق عليه.

يمكن أن يعمل هذا أيضا في الاتجاه المعاكس، حيث يستخدم المقترضون العملات الورقية أو المستقرة كضمان لاقتراض العملات المشفرة.

بمعنى وببساطة فهي قروض بضمان، ومعروف عن الائتمان والإقراض أنهم من البدائل المالية القوية التي تفتح مجموعة واسعة من التطبيقات والمزايا للشركات والمؤسسات والتجار والمستخدمين.

في ساحة التمويل اللامركزي DeFi، تم فتح إمكانية الوصول إلى الإقراض بدون وسيط وبشكل مفتوح.

وهذا يؤدي إلى حالات استخدام جديدة مثل المعدلات المحسنة عبر الأنظمة الأساسية و القروض السريعة، حيث يمكن للمستخدم الاستفادة من المعاملات السريعة والفورية للاقتراض طالما أنهم يدفعون مرة أخرى في نفس المعاملة.

ما مدى أهمية الإقراض في سوق الكريبتو؟

بشكل أساسي تزيد أسواق الائتمان والإقراض من حجم أموال العمل المنتج التي تقوم بإعادة تخصيصها من أولئك الذين ليس لديهم حالة استخدام فورية إلى أولئك الذين لديهم بالفعل.

وهو ما يزيد من فائدة تلك الأموال لجميع الأطراف، مما يتيح للمقترضين الوصول إلى رأس المال وعائدات المقرضين.

وهي فرصة قوية لأسواق الكريبتو والمستخدمين، الذين لديهم تقليديا خيارين فيما يتعلق بكيفية استخدام الكريبتو الخاص بهم: إما مسكه والاحتفاظ به والاستثمار الطويل أو تداوله والمضاربة به.

مع ظهور إقراض العملات المشفرة، زادت فائدة تلك الأصول بشكل ملحوظ.

يمكن أن يولد الاستثمار الثابت والاحتفاظ الطويل الآن عائدا سلبيا للمقرضين، ويمكن للمقترضين إما أن يتلقوا أمرا احتياطيا دون الحاجة إلى بدء حدث مبيعات خاضع للضريبة أو تلقي أصول كريبتو للتجارة أو المراجحة أو صنع السوق.

تعد هذه تحسينات جوهرية للمستأجرين الأفراد والمستثمرين المؤسسات على حد سواء.

في حين أن هذا يعد تقدما كبيرا لنظام الكريبتو البيئي، إلا أنه لا يقدم الفوائد الكاملة للائتمان الحقيقي في شكله الحالي.

حيث أن جميع قروض التشفير مضمونة بشكل مفرط ما يعني أنه يجب أن يكون لديك بالفعل رأس مال تحت تصرفك للحصول على قرض.

أنواع منصات الإقراض:

منذ عام 2018، ظهر عدد من منصات الإقراض داخل صناعة الكريبتو ويمكن بشكل عام تقسيمها إلى منصات مركزية ولا مركزية.

في صميم هذا التمييز هو في الأساس من الذي يتعامل مع عملية الإقراض والاقتراض.

تعمل منصات الإقراض المركزية بشكل مشابه للشركات المالية التقليدية لكن الاختلاف أنها تتعامل مع العملات الرقمية فهي تتبع عمليات اعرف عميلك، ولديها نظام إيداع لحماية الأصول، ويمكن أن تشكل شراكات تجارية تقليدية مع المؤسسات، مثل التفاوض على اتفاقيات قروض محددة.

تميل هذه المنصات إلى تقديم أسعار فائدة تحددها الشركة، والتي غالبا ما تتضمن عوائد أعلى بشكل ملحوظ لمقرضي أصول الكريبتو مثل (الايثيريوم) و (البيتكوين) من نظيراتها اللامركزية.

بينما تعمل منصات الإقراض اللامركزية، بما في ذلك مشاريع Maker و dYdX، كبروتوكولات يمكن لأي شخص الوصول إليها في أي وقت دون إجراءات KYC.

باستثناء Maker، الذي يحدد نظام الحوكمة اللامركزي ويحدد أسعار الفائدة، بينما المنصات اللامركزية لها أسعار فائدة متغيرة يتم تحديدها من خلال العرض والطلب على أحد الأصول على النظام الأساسي.

اعتمادا على وظيفة سعر الفائدة، يمكن أن يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى تقلبات كبيرة في أسعار الفائدة، مع ارتفاع dYdX في بعض الأحيان بنسبة تزيد عن 30 ٪ للمقرضين.

ما هي مخاطر إقراض العملات الرقمية؟

على الرغم من أن الإقراض بالكريبتو غالبا ما تتم مقارنته عمليات الاقراض التقليدية أو حسابات الفائدة، فمن المهم إدراك أن هذه المنصات تعتبر منصات أحدث وأكثر خطورة من البنوك التقليدية عالية التنظيم.

حيث أنها تقنيات حديثة ومازالت غير منظمة بشكل كامل بعد.

يتحمل المقترضون المخاطر الداخلية المتمثلة في توفير السيولة في حالة انخفاض قيمة الضمانات الخاصة بهم إلى أقل من القيمة المطلوبة.

وهذا يعني أن المقترضين بحاجة إلى مراقبة نسبة الضمانات بعناية لضمان بقائها ضمن نطاق آمن.

داخل الفضاء اللامركزي، هناك أيضا مخاطر تقنية في العقود الذكية، فمن الممكن نظريا أن يقوم أحد المتسللين بمهاجمة النظام الأساسي من خلال خطأ أو استغلال.

وهو ما تم بالفعل وأشرنا إليه في وقت سابق:

اختراق بروتوكول bZX للتمويل اللامركزي وسرقة الآلاف من الدولارات

بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للخيارات اللامركزية هناك في بعض الأحيان مشكلة انخفاض السيولة ، بحيث يمكن أن تتغير المعدلات بشكل كبير إذا انتقلت كمية كبيرة من رأس المال داخل أو خارج النظام.

كما توجد هناك مخاطر ضريبية ومخاطر تنظيمية تتعلق باستخدام هذه المنصات، خاصة وأن إحدى حالات الاستخدام الرئيسية للاقتراض تتعلق مباشرة بتجنب الضريبة.

بشكل عام، ليس لدى العديد من السلطات القضائية إرشادات واضحة حول طبيعة العديد من هذه الأصول، بما في ذلك العملات المستقرة.

حالات استخدام إقراض العملات المشفرة:

إقراض أصل واحد من منصة واحدة:

هذا هو الجانب الأساسي والأكثر استخداما في أسواق إقراض العملات المشفرة.

من المفيد التحقق من الأسعار عبر الأنظمة الأساسية باستخدام أداة تتبع الأسعار مثل موقع CoinMarketCap للعثور على أفضل عوائد للأصل الذي ترغب في إقراضه.

بشكل عام، تميل المنصات اللامركزية إلى رؤية معدلات فائدة عالية مستقرة ما بين (7٪ -15٪) ومعدلات أقل لأصول الكريبتو مثل الايثيريوم والبيتكوين، في حين تقدم المنصات المركزية أسعارا أفضل للأصول المشفرة.

المراجحة المعدلة:

مرة أخرى بالنظر إلى CoinMarketCap، يمكننا أن نرى فرصا للمراجحة في أسعار الفائدة، حيث يمكنك اقتراض أصل من منصة واحدة وإقراض الأصل على منصة أخرى.

يتم توفير خيار مثير للاهتمام هنا من CoinLoan، وهي واحدة من المنصات الوحيدة المتاحة التي تمنحك خيار تحديد شروط الإقراض / الاقتراض على قرضك، مثل الأصول والمدة وسعر الفائدة.

تسمح CoinLoan أيضًا باقتراض العملات الرقمية، مما يفتح إمكانيات إضافية على خيارات العملات الرقمية الأكثر استقرارا التي يقدمها الآخرون.

يمكن أن يكون هذا التخصيص المتزايد طريقة رائعة لضمان عمل المراجحة في أسعار الفائدة بشكل أكثر توقعا، على الرغم من أن CoinLoan تقدم أيضا حساب فائدة يوفر تجربة مستخدم بسيطة، دون أي متاعب لكسب ما يصل إلى 10.5٪ على الأصول.

تداول الهامش / الرافعة المالية:

من بين استخدامات الاقراض بالعملات المشفرة استخدام الرافعة المالية، حيث أدى ارتفاع إقراض الكريبتو أيضا إلى سهولة الوصول إلى الرافعة المالية، دون الاضطرار إلى التبادل المركزي.

يمكن للمستخدم كسب الرافعة عن طريق الحصول على قرض بشكل أساسي، وشراء ضمانات إضافية وزيادة مبلغ القرض في حلقة حتى الوصول إلى الحد الأقصى.

تجعل المنصات مثل dYdX هذا الأمر بسيطا وتنشئه مباشرة في واجهة المستخدم الخاصة بهم، مما يسمح بالذهاب إما بمركز طويل أو قصير على رافعة مالية تصل إلى 5x.

من الواضح أن هذه استراتيجية ذات مخاطر عالية، وإذا تحرك سعر الايثيريوم بطريقة خاطئة، فقد يتم تصفية ضماناتك لحماية المقرضين.

قروض سريعة:

اكتسبت القروض السريعة اهتماما كبيرا مؤخرا بعد استخدامها في اختراق bZx الذي أشرنا له سابقا.

هذه القروض السريعة هي ابتكار مالي يتم تمكينه فقط من خلال خصائص التمويل اللامركزي ولديها عدد من حالات الاستخدام المثيرة للاهتمام.

مع قرض سريع، يمكن للمستخدم الاقتراض حتى المبلغ الكامل من السيولة المجانية على بروتوكول الإقراض، واستخدام هذا القرض لتنفيذ عمليات أخرى، ثم سداد القرض في نهاية المعاملة الكاملة.

إذا كان المقترض غير قادر على سداد المبلغ بالكامل، فلن يتم تنفيذ أي من المعاملات.

يتم تمكين هذا من خلال قاعدة البيانات الذرية الأساسية، حيث تؤدي عملية فاشلة واحدة في سلسلة إلى فشل العملية بأكملها.

يمكن استخدام القروض السريعة لفرص المراجحة أو لتحويل الضمانات على منصة مثل Maker أو Compound.

يتطلب تنفيذ قرض عاجل بعض المعرفة التقنية والقدرة على تكوين المعاملات الذرية.

التصفية:

هناك فرصة للعمل كمصفي في نظام التمويل اللامركزي DeFi.

يقوم المصفون بتشغيل الروبوتات التي تحدد القروض التي سقطت تحت نسبة الضمانات المطلوبة وتصفية تلك الضمانات لتسديد المقرض، وكسب رسوم مقابل خدماتهم.

وهي بالفعل ساحة تنافسية، ولكن هناك أرباح كبيرة يمكن تحقيقها من خلال ذلك.

ختاما:

من المهم التعرف على أن عمليات التصفية هي جزء أساسي من نظام إقراض بالكريبتو وهي ضرورية لكفاءة النظام.

يعمل الكريبتو كضمان رائع بسبب سهولة البيع والسيولة.

بالمقارنة مع الرهن العقاري، الذي يكون فيه الرهن والتصفية عملية طويلة للغاية، بينما تستغرق عمليات تصفية الكريبتو مجرد ثوان.

مع استمرار نمو صناعة الكريبتو، سيظل نظام الإقراض البيئي جزءا محوريا في قصة نجاحه.

اقرأ أيضا:

منصة بينانس تضيف عملة BUSD الرقمية لبرنامج الإقراض بفائدة تصل إلى 10%

منصة بينانس تطلق خاصية الإقراض بالعملات المشفرة بفوائد سنوية

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock