تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

تعرف على كمية الأموال المسروقة من مشاريع التمويل اللامركزي DeFi في 2020

كان عام 2020 عاما مثيرا للاهتمام، شهد خلاله سوق الكريبتو ارتفاع ونمو هائل.

ارتفع إجمالي القيمة السوقية من 340 مليار دولار في يناير إلى رقم قياسي جديد بأكثر من 890 مليار دولار في وقت كتابة هذا التقرير، أي أكثر من ضعف القيمة.

ومع ذلك، فإن النمو في التمويل اللامركزي (DeFi) أكبر بكثير.

تُظهر البيانات أن هناك حاليا أكثر من 15 مليار دولار من الأموال المقفلة في بروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi، بزيادة تفوق 2500٪ منذ شهر مارس 2020.

مع الاهتمام المتزايد بهذا المجال، كان هناك الكثير من الجهات السيئة، والمحتالين الذين يترصدون بأموال المستثمرين.

يعتبر DeFi من أحد التقنيات القادمة لعالم الكريبتو ويعتبر كذلك أكثر تعقيدا مقارنة بالعملات المشفرة التقليدية.

كما أن تطوير مشاريع التمويل اللامركزي يجري بطريقة سريعة، الأمر الذي يجعل العديد من أصحاب المشاريع يطلقون مشاريعهم دون عملية تدقيق وهو مايستغله القراصنة والمخترقين.

أكثر من 100 مليون دولار سُرقت بالفعل في عام 2020:

في عام 2020، شهدنا الكثير من الهجمات على بروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi، مما أدى إلى خسارة ملايين الدولارات التي يعود أغلبها للمستثمرين الأفراد.

وفقا لتقرير “CipherTrace” لشهر نوفمبر، تجاوزت كمية الأموال المسروقة من مشاريع التمويل اللامركزي DeFi في 2020 مبلغ 100 مليون دولار، وهو رقم مرشح أنه أرتفع منذ نشر تقرير “CipherTrace”.

ويشير ذات التقرير إلى أن كمية كبيرة من الأموال المسروقة من منصة KuCoin جرى غسلها وتبييضها عبر مشاريع التمويل اللامركزي.

ومن الواضح أن هناك الكثير من نقاط الضغط التي يجب مراعاتها قبل الاستثمار في مشاريع التمويل اللامركزي.

شارك “مايكل بيك” رئيس مشروع “UNION Finance”، بعض وجهات نظره حول موضوع سرقة مشاريع التمويل اللامركزي مع المصدر، وجاءت تصريحاته كما يلي:

التدابير الوقائية لتأمين العقود الذكية (على سبيل المثال، مكافآت الأخطاء وعمليات التدقيق وما إلى ذلك) غير كافية تماما لتلبية البراعة المزدهرة للمهندسين الماليين الجريئين والمتسللين الأذكياء الذين يبحثون عن الثغرات.

وأضاف “بيك”:

من الممكن تماما أن تتضخم المشكلات بينما نمضي قدما.

مع وجود الموارد، يمكن للمستخدمين الخبثاء أو حتى الفضوليين اكتشاف نقاط الضعف التي يفوتها مطورو النماذج الأولية السريعة أو حتى الفرق المخضرمة.

قبل حوالي أسبوع، تم استغلال بروتوكول التمويل اللامركزي “Warp Finance” وسرقة 7.7 مليون دولار في هجوم قرض سريع.

علّق “بيك” حول ذلك قائلا:

إن السوق يحتاج وبوضوح إلى منتجات الحماية مثل المشتقات المختلفة للتحوط من التعرض للأصول والبروتوكول، ويجب وجود تدابير وقائية.

وأوضح مسترسلا بالقول:

إن هدف مشروعنا (UNION) هو توفير البنية التحتية الأساسية لحماية المشاركين مثل المشترين ومقدمي السيولة، بالإضافة إلى الإصدار الموجه من المجتمع لأدوات حماية الأصول المتغيرة.

التمويل اللامركزي DeFi في عام 2021:

من الواضح أن عام 2020 قد مهد الطريق للتوسع الهائل لمنتجات DeFi نظرا لوجود سوق واضح وهائل لها، حيث زادت القيمة المقفة بنسبة 2500٪ وهو ما تطرقنا إليه أعلاه.

لكن من المهم أيضا تسليط الضوء على التحديات التي يجلبها التمويل اللامركزي DeFi للمستثمرين المؤسسات وأيضا للمطورين والفرق المخضرمة الذين من الواضح أنهم ليسوا بعيدا عن الضرر.

سلط جنون التمويل اللامركزي DeFi الضوء أيضا على بعض أوجه القصور الحالية في شبكة الايثيريوم حيث ارتفعت أسعار الغاز بشكل كبير، مما جعل مشاركة الأفراد ذوي المحافظ الصغيرة أمر صعبا للغاية.

ومع انتقال الشبكة إلى الايثيريوم 2.0، تأمل فرق مشاريع التمويل اللامركزي في مواجهة هذه التحديات.

اقرأ أيضا:

البيتكوين يحتفل بعيد ميلاده 12 بطريقته الخاصة وعملة الايثيريوم تتجاوز 1000 دولار

دليل للمبتدئين حول كيفية استخدام محفظة العملات الرقمية “Metamask”

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock