تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

بيتكوين العرب تجري حوار حصري مع المدير التنفيذي لمشروع Chiliz … التفاصيل هنا

نعمل في بيتكوين العرب على تقديم مفاهيم بسيطة للمستخدمين العرب حول عالم العملات الرقمية المشفرة والبلوكشين، ونقرب أهم مشاريع الكريبتو للتعرف عليها أكثر من خلال التقرب من فرقها ومدرائها التنفيذيين لأخذ نظرة أكثر شمولا بالمشروع ومعرفة أدق تفاصيله.

في هذا الحوار الحصري سنلتقي بالسيد “أليكساندر رايفوس” المدير التنفيذي لمشروع Chiliz الذي سيقدم لنا جولة تعريفية بمشروع Chiliz وأهدافه وكيفية نظرة المشروع للمنطقة العربية.

فيما يلي تفاصيل الحوار الحصري لبيتكوين العرب مع المدير التنفيذي لمشروع Chiliz:

 

المحاور: أحمد الخالدي

الضيف: أليكساندر رايفوس

Alexandre Dreyfus, CEO of Chiliz

 

  • مرحبا بك سيّد أليكس، نشكر قبولكم الدعوة.

الشكر لكم، من دواعي سروري.

  • قبل كل شيء، لنبدأ بالسؤال الفلسفي الاشهر في عالم العملات الرقمية، لماذا نحتاج إلى Chiliz ؟ لماذا الأندية والمشجعون يحتاجون إلى خدمات Socios ؟

أكبر المنظمات الرياضية حول العالم بدأت تدرك حجم الإمكانيات الهائلة التي يمكن ان تنتج عن مشاركة مشجعيهم حول العالم.

أساسا، على المدى الطويل، الرعاية الإعلانية ومبيعات تذاكر المباريات والمنتجات لا يكفي، خصوصاً اذا اخذت بالاعتبار ان 99% من المشجعين لم تطأ اقدامهم ملعبا لأنديتهم المفضلة، ناهيك عن عدم تواجدهم في نفس البلد أو المدينة التي تنتمي إليها انديتهم.

يمكن ان يكون تحقيق الدخل من الجماهير العالمية للأندية من خلال عملات المشجعين (Fan Tokens) مصدر دخل جديد وفعّال للأندية.

كما اتضح أن أكبر ردود الفعل تجاه طرح عملات الأندية الرياضية جاء من مشجعين من خارج بلدان تلك الاندية. على سبيل المثال، تم بيع 80% من عملات $PSG توكنزلمشجعين من خارج فرنسا، وتم بيع 56% من عملات غالتاسراي $GAL توكنز لمشجعين من خارج تركيا، علاوة على ذلك تم بيع 600 ألف من عملة برشلونة $BAR لمشجعين من 106 دول حول العالم في أقل من ساعتين من اطلاقها في يونيو الماضي.

إذا كنت مشجعا لنادي يقع في الجهة الاخرى من الكرة الأرضية، فإن مشاهدة مباراة له مباشرة من الملعب قد تبدو كحلم بعيد المنال.

لكن في حين عدم قدرتك على تشجيع ناديك المفضل من المدرجات، يمكنك الاستمتاع بعلاقة أوثق معه عبر خدمات منصة socios.com.

يمكن ان تحقق منصة سوسيوس ذلك من خلال اتاحة التصويت على خطة الفريق أو طريقة احتفال الفريق بالأهداف أو حتى التأثير المباشر على عروض يوم المباراة.

ليس فقط المشجعين المحليين من يودون المشاركة في صناعة قرارات كهذه، لكن حتى المشجعين العالميين يودون أن يكون لهم تمثيل في ذلك.

صوّت مشجعو برشلونة -من جميع انحاء العالم- على قطعة فنية ملهمة صنعها معجبون لتوضع في غرف التبديل وتكون آخر شيء يراه اللاعبون قبل النزول إلى الملعب.

كذلك حظي مشجعو نادي روما الإيطالي بفرصة طرح اسئلتهم على المدير الفني “باولو فونسيكا”ليتم اجابتها في المؤتمر الصحفي المقرر قبل المباراة.

وهذا مجرد مثالين من عدة أنشطة تمت بالفعل، ولازلنا في البداية.

نحن نصنع فرصا لمشجعي الاندية في جميع انحاء العالم للتأثير على أنديتهم التي يشجعونها، وهذا شيء لم يكن متوفر لهم من قبل؛ نمنحهم شعورا بالتقارب والتفاعل المؤثر بشكل غير مسبوق.

كما أن هنالك مكافآت، في حين يتعذر على المشجعين في الوقت الراهن حضور المباريات، لكن عند استئناف التطبيع الحيوي للمشروع، سنكون قادرين على مكافأة جماهيرنا بتجارب مادية ورقمية.

من هو المشجع الذي لا يريد ان تتاح له الفرصة للقاء لاعبين قبل مباراة كبيرة، او مشاهدة مباراة حية من منصة الضيافة الامامية، أو الظهور على شاشات LED المحيطة بالملعب اثناء المباراة.

  • يبدو ان “التصويت”هو الفكرة الرئيسية لوجود تشيليز، الأندية الرياضية بحاجة إلى التمويل بمقابل مشجعين يرغبون بالمشاركة في قرارات انديتهم المفضلة، و Socios تقدم خدمات وسيطة لتحقيق هذه الاحتياجات. لكن هل لدى فريقكم رغبة في توسيع دائرة الاهداف وتقديم المزيد من الحلول والحوافز المالية للرياضة مستقبلا؟
  • إذا كان كذلك، فهلّا تشاركنا بعض الامثلة لتوضيح المشهد؟

تشيليز مزود بتقنية البلوكشين لتمويل الأندية الرياضية، ونحن نتطلع بإستمرار إلى توسيع دائرة الحلول التي نوفرها لشركائنا.

نحن بالفعل أطلقنا بطاقات الدفع لسوسيوس وتخصيصها بالتعاون مع رائد مزود خدمات الدفع الدولي.

تتيح البطاقات للعملاء المستفيدين تقوية أنشطهم التشجيعية وتنميتها مع تخصيص المزيد من المزايا الأخرى. بالإضافة إلى هذه البطاقات العامة، أصدرنا بطاقات حصرية ومحدودة تحمل علامة النادي الرياضي وتخصص لكبار المستحوذين على عملات النادي الرياضي المعني، والتي تمنح امتيازات اضافية.

ستعمل البطاقات أيضا على توثيق اتصال الاندية بجماهيرها ومشجعيها ورعاة النادي الرسميين.

على سبيل المثال، المستخدم الذي يستخدم البطاقة لشراء سلع منتجات النادي سيحصل على قيمة مستردة على شكل إيداع بعملة CHZ على حسابه في socios.com.

أيضا سيحصل المشجع الحامل للبطاقة نقاط تحفيزية تنتهي بمكافآت مالية بعملة CHZ تصل قيمتها إلى 100 يورو، هناك بعض العروض المؤقتة أيضا التي يمكن أن تمنح حامل البطاقة انفاق قدر معين في مرافق الملعب والمتاجر المحيطة بالملعب في يوم المباراة. كما يمكن للأندية الرياضية الشريكة لنا ابتداع المزيد من العروض لمشجعيها لرفع ايراداتها وتحفيزهم للمشاركة. هذا مثال حي وممتاز على فاعلية تشيليز في تقديم حلول تمويل ومصادر دخل عصرية للأندية الرياضية.

  • الاندية الرياضية بحد ذاتها اقتصاد ضخم وواعد، لكن هل فريق تشيليز يفكر في توسيع دائرة الشركاء لضم المنتخبات الوطنية؟ بمعنى آخر، هل سنرى في المستقبل تمثيل لتشيليز في منظمات واتحادات كرة القدم الدولية وعلى رأسها الفيفا؟

لتشيليز مفهوم مرن، أينما وجدت القاعدة الجماهيرية الرياضية، يمكن لتشيليز التفاعل معها ودعمها بتدشين رموز المشجعين(fan tokens).

نحن نتطلع إلى إضافة 50 نادي رياضي إضافي إلى قائمة منصة سوسيوس قبل نهاية العام 2020م، و100 نادي رياضي قبل نهاية 2021م.

نحن نفاوض عدد من أندية كرة القدم الرائدة عالمياً، وكذلك فرق من قطاعات رياضية أخرى.

بصراحة لا يمكنني الكشف عن تفاصيل محددة، لكن يمكنني اخبارك اننا نفاوض أيضا بعض الاتحادات الرياضية الدولية لكرة القدم وغيرها من الرياضات الاخرى.

  • بمنابعة بثكم المباشر لإعلان خارطة الطريق 2019-2020م، سمعت اسم “الخطوط القطرية”، وهو أمر ملفت للنظر، فهل افضت المفاوضات إلى شراكة من نوع ما؟ وهل لها علاقة بكأس العالم 2022م؟

نعم، الخطوط القطرية هي الراعي الرسمي لشريكنا نادي روما.

لقد اتفقنا على العمل معهم في حملة ذات علامة تجارية مشتركة تهدف إلى تعزيز التواصل مع القاعدة الجماهيرية، لا يمكنني الخوض بالتفاصيل، لكنها ستعلن رسميا متى ما فعلت الشراكة.

لكن على كل حال، الشركات الكبرى تبحث عن طرق جديدة وعصرية للتفاعل مع جماهير الاندية التي ترعاها بالإضافة إلى رعاية القمصان الرياضية ولوحات LED الإعلانية وما إلى ذلك.

ومن خلال socios.com، ستتمتع هذه الشركات والكيانات التجارية من التفاعل مع الجماهير بطريقة أكثر جدوى من خلال انشاء حملات وحوافز مصممة لكل جمهور على حدى؛ كما يسمح موقع Socios للأندية ورعاتها بأن يكونوا أكثر ابداعا – فيمكنهم انشاء استطلاعات رأي ومسابقات وفرص للتفاعل مربحة ومرضية للجماهير.

وكما ذكرنا سابقا، البطاقات أحد حوافز الشراء والتفاعل المربح التي تمكن الجماهير من الدفع عبر الانترنت أو اليدوي المباشر.

  • كان تقدم ملموس عندما وقع فريقكم شراكة مع ChainLink للتزود بالاوراكل الذي يرفع من دقة التسعير على منصاتكم، هل ادارة المشروع متجهة للشراكة من مزودي اوراكل بجانب لينك لرفع الثقة بدقة التسعير؟

بطبيعة الحال، نحن حقا مكتفون بشراكتنا مع ChainLink، فهي توفر دقة تسعير موثوقة كما توفر لنا تقنية سك الرموز وفق التأثر بالاحداث الواقعية.

حاليا لا نرى ضرورة لدمج مزود اوراكل آخر مع تأكيدنا على سعينا المتواصل لتعزيز كفاءة المشروع وتركيزنا على المجالات والسبل الخدماتية.

  • ذكرت المجالات الخدماتية، وكما هو معلوم، تشيليز CHZ وجميع عملات الاندية الرياضية (عملات المشجعين) Fan Tokens تعتبر عملات خدماتية Utility Tokens، لكن هل فريق المشروع بتطلع إلى توسيع المفهوم وتدشين عملات مأمنة بأصول حقيقية Security Tokens ترتبط قيمتها بأسهم الاندية على سبيل المثال؟

لا، عملاتنا كلها خدماتية ونحن نسعى لتطوير سبل الاستخدام وتوفير بيئة تفاعلية تعزز من كفاءة الحالة الخدماتية للعملات، تشيليز لم ولن تدخل عالم ترميز الاصول ابدا.

  • مؤكد أن المباحثات التجارية حساسة وتخضع للتكتم إلى حين التوصل إلى توافق تنفيذي، لكن بودنا لو حدثتنا عن العالم العربي بما يمكنك التلميح إليه، هل من شراكات مع جهات عربية؟ وهل سوق العالم العربي ضمن اهدافكم قريبة المدى؟

فريقنا يخاطب جميع الكيانات الرياضية من منظمات وأندية واتحادات من جميع انحاء العالم، والتي بالضرورة تشمل العالم العربي.

كما تفضلت، لا يمكنني الافصاح عن تفاصيل غير رسمية حتى الآن، لكن أؤكد لك ان منطقة العالم العربي تمثل سوق مثير للإهتمام وبالغ الأهمية ويكتنف فرص كبيرة واستثنائية لن نفوتها.

  • كصحفي من العالم العربي، أود قطع الجدل حول شائعة تنتشر كل فترة في أوساط المتداولين العرب، وهي مسألة التصويت على منصة Socios تبدو للبعض كأنها لعبة مقامرة، فهل لديكم انواع تصويت مقامرة على حوافز نقدية؟ كما بودي التعريج على بعض المحظورات الشرعية المهمة للمستثمر العربي، فهل لدى تشيليز شراكات مع جهات لا اخلاقية كصناعة الكحول والتبغ أو الانتاج الإباحي ونحو ذلك؟

مشروع تشيليز وسوسيوس لا يتضمن أي شكل من أشكال المقامرة أو المراهنة، وهذا لا يعبر عن شكل تجارتنا المنشود.

لم ولن توجد شراكات مع أي من المجالات التي ذكرت، فمشروعنا رياضي بحت.

  • شكرا لك سيد أليكس على قبول الدعوة وإتاحة هذا الحوار الشيّق، نتطلع لسماع المزيد من الاخبار الإيجابية.

شكرا  لك.

كان هذا حوار أحمد الخالدي مع المدير التنفيذي لمشروع شيليز.

اقرأ أيضا:

حوار مع إدارة مشروع Haven Protocol للتعريف بالمشروع وأهدافه

حوار بيتكوين العرب مع المحلل الفني “صالح المستنير” المتخصص في التحليل الموجي

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock