تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

الشريك المؤسس لـ Chainlink يوضح سبب استمرار الهجمات على مشاريع التمويل اللامركزي DeFi

تناولنا في بيتكوين العرب العديد من المقالات الإخبارية التي تتناول أخبار السرقة والهجمات على مشاريع التمويل اللامركزي DeFi.

صرح السيد “سيرجي نازاروف” المؤسس المشارك لـ “Chainlink” بأن المتسللين سيستمرون في ملاحقة مشاريع التمويل اللامركزي DeFi ما لم يغيروا الطريقة التي يحصلون بها على معلومات الأسعار الخاصة بهم.

جاءت تعليقات “نازاروف” من خلال بودكاست “Decrypt Daily” نُشر يوم الجمعة الماضي، بعد أن تعرضت مشاريع التمويل اللامركزي DeFi لسرقات تجاوزت 100 مليون دولار من خلال استهدافها عبر هجمات القروض السريعة التي هاجمت كل من Compound (وأدت إلى خسارته لـ 89 مليون دولار)، ومشروع Harvest Finance (الذي خسر 34 مليون دولار) ومشروع Cheese Bank (خسر أكثر من 3.3 مليون دولار).

قراصنة يستنزفون 10 مليون دولار بشكل شهري من مشاريع التمويل اللامركزي DeFi

تعرضت المشاريع المشار إليها أعلاه لعمليات سرقة واستغلال من خلال استهداف بروتوكولات الأوراكل التي تم التلاعب فيها ليتم تعديل أسعار العملات الرقمية المحتفظ بها في البروتوكولات.

كان المتسللون قادرين على استهداف العديد من المشاريع لأنهم اعتمدوا على بيانات “Curve Finance” بشأن سعر العملة المشفرة الموجودة في مجمعات السيولة الخاصة بها.

أخبر ”نزاروف” في البودكاست بما مفاده:

إن جميع الهجمات تتعلق باستخدام بروتوكول مركزي واحد كمصدر للسعر وأن هذه الأنواع من الهجمات ستستمر في الحدوث، حتى لو بدأت البروتوكولات في الحصول على بياناتها من مصدرين أو ثلاثة مصادر.

أعتقد أنه أمر مثير للقلق وأن مطوري هذه البروتوكولات يجب أن ينظروا فيه.

يضيف “نزاروف” أن تلك المشاريع اعتمدت على “Curve” ما أدى إلى اختلاس تجمعات السيولة في بروتوكول “Curve”.

وأسترسل “نزاروف” في حديثه قائلا:

إن “Chainlink” مقاومة للمشاكل لأنها تستخدم مصادر بيانات متعددة للحصول على بيانات من مئات منصات التداول.

لكي تتجنب بروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi المشاكل في المستقبل، سيتعين عليهم التفكير جديا في مصدر بياناتهم.

منذ الهجمات، أوصت شركة “Curve Finance” مشاريع التمويل اللامركزي DeFi بضرورة استخدام Chainlink، هذه الأخيرة تستخدم شبكة أوراكل لامركزية وتحصل على البيانات من عدة شبكات بلوكشين، لذلك لا يمكن التلاعب بها.

يبدو أن مشاريع التمويل اللامركزي DeFi الجديدة ستضطر إلى تصعيد آلياتها عندما يتعلق الأمر بالأمان وإلا ستفقد ملايين الدولارات مرة أخرى.

اقرأ أيضا:

قراصنة يستنزفون ما قيمته 24 مليون دولار من أحد بروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi

أبرز الإختلافات بين التمويل اللامركزي DeFi والتمويل المركزي (التقليدي) CeFi

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock