تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

الكشف عن مشروع واعد يهدف لمنافسة عملة فيسبوك الرقمية… تعرف عليه

أعلنت مؤسسة Celo غير الربحية عن “تحالف من أجل الازدهار” – وهي منصة قائمة على البلوكشين تسمح للمطورين بإنشاء تطبيقات اجتماعية ومالية للأجهزة المحمولة.

وتهدف المبادرة، التي تم إطلاقها يوم أمس مع أكثر من 50 شريك، إلى توفير أدوات مالية حاسمة لـ 5.6 مليار مستخدم للهواتف المحمولة حول العالم، بما في ذلك أولئك الذين يقيمون في المناطق التي لا تتوفر على بنى تحتية مصرفية.

التحالف الجديد يفخر بكونه يملك عدد من الميزات الفريدة التي تميزه عن عدد كبير من العروض الأخرى القائمة على البلوكشين.

على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين استبدال العملات المشفرة بعملة “Celo Gold” والتي بدورها يمكن استخدامها لشراء عملة “Celo Dollar” المستقرة.

بالاضافة إلى ذلك يمكن إرسال عملة مستقرة من “Celo Dollar” مباشرة إلى رقم هاتف الشخص بدلا من عنوان معقد، مما يعزز إلى حد كبير سهولة استخدام المنصة.

كما تتوفر “Celo” على مجموعة أخرى من الوظائف والميزات مثل برامج التحويل النقدي، والإقراض من نظير إلى نظير، والتأمين التعاوني صغير النطاق …

يصف “تشاك كيمبل” رئيس تطوير الأعمال في “Celo’s cLabs” ورئيس تحالف “Alliance for Prosperity”، طموحات مشروع “Celo”  على النحو التالي:

تشمل حالات الاستخدام تشغيل الأعمال المتنقلة عبر الإنترنت، وتمكين تحويلات أسرع وبأسعار معقولة، وتقليل التعقيدات التشغيلية لتقديم المساعدة الإنسانية، وتسهيل المدفوعات، وتمكين الإقراض الصغير.

“Celo” والمنافسة المباشرة مع مشروع “ليبرا”:

يقف مشروع Celo في منافسة صريحة مع مشروع “ليبرا” الذي تديره شركة فيسبوك.

حيث يمكن لأي كيان الانضمام إلى منصة “Celo” دون أي حد أدنى مطلوب من الاستثمار المالي.

بينما ومن ناحية أخرى، تطلب ليبرا من فيسبوك استثمارا بحد أدنى يقدر بـ 10 مليون دولار من مؤيديها كشرط مسبق للانضمام إلى المجموعة والتحالف.

بالاضافة إلى أن “Celo” لا تحاول استبدال أي عملة سيادية بعملة رقمية خاصة بها، وعليه من الممكن ألا تواجه العقبات التنظيمية التي تواجهها عملة “ليبرا” حاليا.

لكن لا يعني ذلك أن مشروع “Celo” مثالي ولا يوجد به ما يعيبه، حيث أن النظام الأساسي للمشروع يتم دعم نظامه الاحتياطي بالعملات المشفرة مثل البيتكوين و الايثيريوم، بمعنى ان الدعم غير مضمون بالكامل.

وهذا يمكن أن يجعل المنصة عرضة لما يسمى بـ “التشغيل المصرفي” والتي هي سلسلة من عمليات السحب التي تستنزف السيولة خارج النظام.

بالاضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي انهيار أسعار العملات الرقمية المستند عليها النظام، ما يعني تقليل قيمة الاحتياطي بشكل كبير، مما يؤدي إلى عدم الاستقرار التشغيلي.

“Celo” تنبهت لهذا الأمر واقترحت عملتين وهما عملة رقمية متقلبة “Celo Gold” و العملة الثابتة “Celo Dollar”.

للعلم لا تزال منصة “Celo” مفتوحة المصدر في المرحلة التجريبية، ويتوقع أن تطلق شبكتها الرئيسية “mainnet” في شهر أبريل المقبل.

ويوجد بالفعل تطبيق لامركزي لـ “Celo” وهو محفظة “Celo Wallet” المتاح بالفعل على نظامي التشغيل iOS و الأندرويد.

جمعت مؤسسة “Celo” غير الربحية التي تأسست في عام 2017 مبلغ يقدر بـ 36.4 مليون دولار من التمويل حتى الآن.

أعرب 130 فريق عن اهتمامهم بالبناء على منصة “Celo”.

بينما كشفت “ليبرا” أن حوالي 1500 منظمة أعربت عن اهتمامها بالمشروع بعد أربعة أشهر من الكشف عنه.

ومن المثير للاهتمام أن تحالف “Celo” يدعمه بعض أعضاء رابطة “ليبرا”، بما في ذلك “Andreessen Horowitz” و “Coinbase” و “Bison Trails” و “”Anchorage و Mercy Corps”.

ما يعني الانتقال من مجرد المنافسة إلى تضارب في المصالح.

 اقرأ أيضا:

شركة فيسبوك تواجه عقبات و تعيد النظر في إطلاق عملتها الرقمية المشفرة “ليبرا”

الإعلان عن خارطة الطريق لعملة “ليبرا” والكشف عن المجالات الرئيسية لعملية التطوير

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock