تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

الحكومة الأفغانية تعتمد على مشروع Fantom للحد من آفة الأدوية المزيفة

مُنح مشروع Fantom الضوء الأخضر من طرف الحكومة الأفغانية لبدء تعقب الأدوية الطبية في أفغانستان للمساعدة في القضاء على مشكلة تزييف الأدوية في البلاد.

الإعلان الجديد من مشروع Fantom جاء بعد حفل توقيع أجراه المشروع مع وزارة الصحة الأفغانية والعديد من موزعي الأدوية في الشهر الماضي.

سبق وأشرنا في بيتكوين العرب عن شراكة مشروع Fantom ووزراة الصحة الأفغانية لتطبيق حلول البلوكشين في مجال الرعاية الصحية، وعلى ما يبدو فإن الشراكة بدأت تثمر وتنتج بعض التطبيقات العملية.

يهدف مشروع Fantom إلى تتبع الأدوية الصيدلانية التي تسير على طول سلسلة التوريد من أجل وقف توزيع الأدوية المزيفة التي تتسلل إلى السوق بسبب ضعف الرقابة.

صرح السيد “مايكل كونج” مدير قسم المعلومات في مشروع Fantom، في مقابلة أجراها مؤخرا، أخبر فيها بأن القدرة على التحقق من صحة الأدوية أمر حيوي في منع المنتجات المقلدة.

وتشارك العديد من شركات الأدوية في المشروع، بما في ذلك شركة “Bliss GVS” الهندية، وشركة “Royal Star” التي تتخذ من أفغانستان مقرا لها، وشركة التصنيع الهندية “Nabros Pharma”.

ستقوم Fantom بتتبع 80.000 منتج تم إنشاؤه بواسطة شركة Nabros و Bliss GVS عبر منصة العقود الذكية الخاصة بشركة Fantom وبلوكشين Opera.

ستغطي المنتجات أربعة مجالات من الأدوية بما في ذلك 50000 من المطهرات اليدوية و 10000 كريمات المفاصل و 10000 أقراص “Kofol” القابلة للمضغ و 10000 كريمات قدم “Diacare”.

أخبر “كونج” بأن Fantom ستوضح كيف يمكن لمسح بيانات منتج ما إنشاء سجل غير قابل للتغيير.

ستقوم الشركة الناشئة بتصميم ملصقات شحن يتم مسحها بواسطة “Royal Star” في كل مرحلة من مراحل عملية التوزيع.

يمكن التحقق من الملصقات على نظام Fantom الأساسي وستحتوي على رمز تجزئة فريد يمكن التحقق منه بشكل عام على السلسلة ويتضمن 11 نقطة بيانات.

ستتمكن نقاط البيانات هذه من التحقق من اسم المنتج ورقم الدفعة ورقم الباركود وتاريخ انتهاء الصلاحية وتاريخ الإنتاج ورقم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) واسم المنتج وموقع الفحص وحالة الفحص وتاريخ الفحص، بمعنى تقريبا أغلب بيانات ومعلومات الدواء.

يتعاون مشروع Fantom أيضا مع شركة “Chekkit” الناشئة التي تتخذ من نيجيريا مقرا لها والتي توفر نظام مسح رمز الاستجابة السريعة في مسار المراجعة لضمان عدم العبث بالمنتجات.

تتسبب الأدوية المزيفة في وفاة الآلاف من الأشخاص كل عام، مع منتجات رديئة أو عديمة الفائدة تختلف من أدوية علاج السرطان إلى الحبوب المضادة للملاريا.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن منتجا واحدا من كل 10 منتجات طبية في البلدان النامية هو دون المستوى أو تعرض لعملية تزييف.

يأتي الإعلان عن المشروع التجريبي بعد شراكة رسمية بين Fantom والحكومة الأفغانية لتأسيس مبادرة البلوكشين للصحة العامة في نوفمبر الماضي.

أكد “كونغ” أن الشركة الناشئة Fantom مُنحت تفويضا لابتكار حل لاكتشاف الأدوية المزيفة.

اقرأ أيضا:

شراكة بين مشروع COTI و مشروع Fantom لبناء نظام جديد للمدفوعات

شركتي “بي ام دبليو” و “فورد” يختبران تقنية البلوكشين لدفع رسوم الطريق و وقوف السيارات

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock