تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
شروحات العملات الرقمية

أبرز الإختلافات بين التمويل اللامركزي DeFi والتمويل المركزي (التقليدي) CeFi

نشأ التمويل المركزي CeFi منذ فترة طويلة من الزمن، بينما التمويل اللامركزي DeFi فهو حديث العهد.

في هذه المقالة سنتطرق لكلا هذين النوعين من التمويل ونتطرق لماهيتهما وأبرز الإختلافات فيما بينهما.

التمويل التقليدي CeFi:

عندما نفكر في الأنظمة المالية التقليدية تتشكل لنا صورة البنوك.

تعمل البنوك كطرف ثالث موثوق به يهتم بمتطلباتنا المالية، مع ثقتنا الكبيرة بهم.

البنوك وكمسايرة لما يحدث من تقدم تقني قامت بتحديث أنظمتها وأصبحت أكثر سهولة في الاستخدام.

لكن وبالرغم من ذلك لها بعض المشاكل المتأصلة التي لم تحل لغاية اللحظة، ويمكن ذكر العديد من الأزمات المالية العالمية التي تندرج ضمن هذه المشاكل مثل أزمة الكساد الكبير في عام 1929، على إثر الانخفاض الكبير في أسعار الأسهم في الولايات المتحدة.

وتوالت العديد من الأزمات المالية العالمية بعد ذلك آخرها الأزمة المالية التي حدثت في 2007-2008 بانخفاض قيمة سوق الرهن العقاري.

حيث انهار بنك الاستثمار “ليمان براذرز” ما أدى إلى فقدان الوظائف، ليلقى الناس بهم في الفقر وتدمير عائلات بأكملها.

ولم يتوقف الأمر عند هذه الأزمات بل مازالت التأثيرات والمشاكل المالية الناجمة عن البنوك المركزية مستمرة لغاية اللحظة وآخرها طباعة الأموال وضخها بعد انتشار أزمة كورونا حيث أصبحت تواجه هذه المشاكل بضخ المزيد من الأموال والتي اشتهرت بآلية “Brrrr!” على تويتر والتي لديها تأثير مباشر على التضخم.

المصدر: Economicshelp

 

عيوب النظام المالي التقليدي CeFi:

  • المركزية: سلطة مركزية تدير وتنظم العرض والطلب للعملات، بمعنى لا توجد آلية تصويت للتوصل إلى توافق واتخاذ قرار بشكل جماعي، بل يتم اللجوء إلى القرارات السريعة التي تقدم حلول قصيرة المدى ولكنها تتسبب في مشاكل طويلة المدى.
  • السياسات النقدية غير الكفؤة: غالبا ما تكون السياسات النقدية ذات دوافع سياسية وغير موحدة، بمعنى أنها تتغير وفق السيناريوهات الجيوسياسية، فضلا عن التغيير في الحكومات، وهو ما يتسبب في تأخير التقدم.
  • التحكم : يمكن للبنك المركزي تجميد حسابك في أي وقت، حيث تتحكم البنوك المركزية والحكومة في أسعار الفائدة وسياسات الاسترداد وما إلى ذلك، وعليه ليس لدينا أي سيطرة على كيفية استخدام البنوك لأموالنا.

هل يستطيع التمويل اللامركزي DeFi حل مثل هذه المشاكل؟ سنرى فيما يلي.

تعريف التـمويل اللامركزي DeFi:

المشاريع والأنظمة البيئية للتمويل اللامركزي DeFi مفتوحة المصدر وتتكون من بروتوكولات وعملات رقمية و تطبيقات لامركزية dApps وعقود ذكية.

كل ما تم ذكره مبني على تقنية البلوكشين، حيث  ليس هناك إمكانية للفشل.

تخزن أجهزة الكمبيوتر المتعددة السجلات غير القابلة للتغيير من خلال شبكات الند للند، بشكل شفاف، قابل للتدقيق ويمكن للجميع مراجعة المعاملات.

مزايا التمويل اللامركزي DeFi:

  • اللامركزية: مشاريع التمويل اللامركزي عبارة عن شبكة من العقود الذكية، حيث إنهم يعملون جنبا إلى جنب لأداء نشاط مالي معين، حيث لا توجد مؤسسة مركزية، والمستخدمين هم من لديهم سيطرة كاملة على أموالهم.
  • الإعتماد على البلوكشين: يمكن للبنوك التقليدية أن تفشل! في البلوكشين، تحتفظ كل عقدة بنسخة من المعاملات، كلما زاد عدد العقد، زادت صعوبة اختراق الشبكة.
  • سهولة النشر: تعمل تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi كوحدات نمطية ويمكن نسخها ونشرها بسهولة عند الحاجة.
  • الوصول إلى غير المتعاملين مع البنوك: سهولة الوصول إلى تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi تجعلها متاحة في أبعد المواقع الجغرافية، حيث كل ما يحتاجه المستخدم هو الإنترنت والهاتف المحمول.
  • تكلفة منخفضة: التمويل اللامركزي منخفض التكلفة بسبب انخفاض النفقات العامة، حيث أنه نظام مالي أكثر سلاسة.
  • الشفافية: تتوفر أغلب مشاريع التمويل اللامركزي على كود مفتوح المصدر قابل للتدقيق، قد لا تكون السياسات المالية التقليدية كذلك وهو ما يجعل مشاريع التمويل اللامركزي DeFi أكثر شفافية.
  • النطاق: يمكن أن تتكون شبكة التـمويل اللامركزي DeFi من شبكة من التطبيقات اللامركزية dApps لها وظائف مختلفة، وتغطي مناطق جغرافية متعددة.

التحديات المرتبطة بالتمويل اللامركزي DeFi:

  • الأمان: لا تزال مشاريع التمويل اللامركزي عرضة للاختراق، لذا يحتاج المستخدمون إلى الاحتفاظ بمفاتيحهم بأمان، كما أن تخزين عبارات المفاتيح الكبيرة يمثل تحديا، كما أن العديد من مشاريع DeFi ليست لامركزية بالكامل، وبالتالي لديها المزيد من نقاط الفشل.
  • المعايير: أدى الافتقار إلى المعايير إلى إنشاء صفات بناء منخفضة، لذا كان هناك الكثير من المشاريع الفاشلة.
  • التحليلات: نظرا لأن القطاع جديد، فإن عينات البيانات وعدد المستخدمين صغير، وعليه فإن المعايير المناسبة غير متوفرة.
  • اللوائح: تحتاج العديد من المناطق الجغرافية إلى التنظيم القانوني، حيث مازال جزء كبير من الصناعة غير منظم مايعني الكثير من العمليات الاحتيالية.
  • السوق المجزأ: هناك الكثير من المشاريع التي تعمل بشكل مستقل، ما يعني أن هناك تداخلات وفجوات، وهو ما ينشئ سوقا مجزأة.

مستقبل التـمويل اللامركزي DeFi:

لا تزال العديد من منتجات التمويل القائمة على البلوكشين مركزية.

تشكل العقود الذكية الآلية نسبة مئوية من البنية.

لا يزال استخدام كلمة التمويل اللامركزي DeFi غامضا للغاية، حيث لا تزال اللامركزية البحتة هي الكأس المقدسة التي تدور حولها هذه المشاريع، وتسعى العديد من المشاريع للتوجه نحوها.

على الرغم من أن العديد من مشاريع التمويل اللامركزي DeFi مثل “MakerDao و “Compound” قد حققت نجاحا كبيرا، إلا أن هناك مجالا للتحسين في مجالات متعددة.

في المستقبل، ستلعب محافظ العملات الرقمية دورا أكبر، كما سيتم تحسين عمل مشاريع التمويل اللامركزي لتصبح أكثر تنظيما وسهولة من حيث الإستخدام.

اقرأ أيضا:

تعرف على مشروع التمويل اللامركزي MANTRA DAO المبني على بلوكشين Polkadot

بعد الإنخفاض الحاد في أسعار عملات التمويل اللامركزي … ثلاث عوامل قد تعيد الأمل في ارتفاع أسعارها

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock