تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

البيتكوين الأن هي أكبر خامس عملة في العالم من حيث القيمة السوقية الإجمالية

سبق وتطرقنا في بيتكوين العرب عن تقدم عملة البيتكوين لمراكز متقدمة مقارنة بالعملات الورقية العالمية، وبالإرتفاع الأخير تقدمت عملة البيتكوين أكثر في الترتيب وأصبحت في المرتبة الخامسة من حيث القيمة السوقية الإجمالية مقارنة بالعملات الورقية.

بالإرتفاع الأخير في قيمة البيتكوين ووصول سعر العملة لأكثر من 41 ألف دولار زادت القيمة السوقية الإجمالية للعملة ووصلت تقريبا لـ 770 مليار دولار.

على الرغم من أن عملات البيتكوين والعملات الورقية ليست متكافئة تماما من حيث كيفية حساب القيمة المتداولة، إلا أنه يمكننا تقدير مكان البيتكوين تقريبا في تصنيفات العملات العالمية من خلال مقارنة قيمتها السوقية بالعرض النقدي “M0” للعملات الورقية.

يمثل رقم “M0” القيمة الإجمالية لجميع الأوراق النقدية والعملات الورقية وبدائل النقود الأخرى التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد.

تُعرف قيمة “M0” أيضا بتسمية “المال الضيق”.

البيتكوين يدخل السباق:

يعتبر الدولار الأمريكي، حاليا أكبر عملة ورقية من خلال توزيع العرض.

وفقا للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، هناك ما قيمته 1.95 تريليون دولار من العملات الورقية، أكثر من ثلاثة أرباعها تتكون من فئة 100 دولار و 20 دولار.

في المرتبة الثانية نجد عملة اليورو (EUR) وهي عملة جديدة نسبيا تم إطلاقها لأول مرة في عام 2002 وتستخدم الآن في معظم أنحاء أوروبا ومن قبل معظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يحتفظ البنك المركزي الأوروبي بمرجع محدث لمبلغ الأوراق النقدية والعملات الورقية باليورو التي يدخلها في التداول.

وفقا للإحصاءات الرسمية، هناك ما يزيد قليلا عن 1.4 تريليون يورو متداول اعتبارا من التحديث الأخير الصادر في نوفمبر 2020.

وقد تضخم هذا بأكثر من ثلاثة أضعاف منذ إطلاق اليورو لأول مرة، وتتكون القيمة الإجمالية في الغالب من 20 يورو و 50 يورو.

اليوان الصيني (CNY) هو ثالث أكبر عملة في العالم.

وفقا لبيانات “TradingEconomics” هناك حوالي 8.16 تريليون يوان صيني متداول، بقيمة تعادل 1.26 تريليون دولار.

هذا ويحتل الين الياباني (JPY) المركز الرابع، حيث هناك حوالي 112.7 تريليون على الأقل من العملات الورقية والعملات النقدية من الين الياباني اعتبارا من التحديث الأخير من قبل بنك اليابان، أو ما يقرب من 1.1 تريليون دولار عند قياسه مقابل الدولار.

الدولار الأمريكي واليورو واليوان الصيني والين الياباني هي العملات الورقية الوحيدة التي يبلغ إجمالي رأس مالها أكثر من 1 تريليون دولار.

بعدهم مباشرة تأتي عملة البيتكوين التي تقترب أكثر فأكثر نحو قيمة التريليون دولار، خاصة بعد دخول سوق الكريبتو لأول تريليون له.

تقدم البيتكوين للمرتبة الخامسة على حساب العديد من العملات الورقية الكبيرة مثل الروبية الهندية (INR) التي لديها حاليا أكثر من 33 تريليون روبية هندية في الأوراق النقدية المتداولة، بقيمة تفوق 452 مليار دولار.

والأمر الذي يعتبر ميزة قوية جدا للبيتكوين هو أنه يتفوق على أغلب العملات الورقية من حيث العرض الإجمالي الذي لا يتعدي 18.6 مليون وحدة بيتكوين، لكن في المقابل قيمة الوحدة منه تفوق 40 ألف دولار.

ستحتاج البيتكوين إلى نمو إضافي بنسبة 200٪ لتصبح أكبر عملة في العالم ليس فقط على حساب العملات الرقمية بل الرقمية والورقية.

بالنظر إلى أن البيتكوين اكتسبت 305 ٪ في عام 2020 وحده، فقد لا يكون هذا احتمالا بعيد المنال.

اقرأ أيضا:

كيف يساعد تحليل معاملات البلوكشين في القبض على مجرمي العملات الرقمية ؟

تعرف على 6 عملات رقمية ارتفعت بأكثر من 2000٪ في 2020

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock