تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

اطلاق تطبيق لامركزي ينافس “TikTok” ولا يتطفل على البيانات

مؤخرا ظهرت العديد من التقارير الإخبارية حول انتهاك تطبيق “TikTok” لخصوصية مستخدميه والتطفل على بياناتهم.

لتقرر شركة “Dfinity”، وهي شركة ناشئة مقرها سان فرانسيسكو تعمل على تحرير الإنترنت من قبضة الشركات الكبرى، بعرض نسخة لامركزية من تطبيق “TikTok” وتكون بعيدة عن الشركات الكبيرة وتعالج أكبر مخاوف الخصوصية.

أعلنت الشركة الناشئة “Dfinity” عن تطبيق “CanCan” والذي هو عبارة عن بديل مفتوح لـ TikTok لا تملكه أو تديره شركة خاصة أو كيان حكومي.

ويأتي هذا التطبيق اللامركزي بعد عرض الشركة السابق لتطبيق “LinkedUp” في المنتدى الاقتصادي العالمي 2020 في دافوس، ليكون نسخة مشابهة لتطبيق LinkedIn لكن أيضا يعمل بشكل لامركزي.

وفقا للإعلان الذي أدلت به شركة “Dfinity”، تم إنشاء CanCan باستخدام أقل من 1000 سطر كود برمجي، بينما يحتوي فيسبوك على أكثر من 62 مليون سطر برمجي.

صرح السيد “دومينيك ويليامز” مؤسس شركة Dfinity:

للمرة الأولى، يتعرف المطورون والمؤسسات على نموذج الحوسبة الجديد الذي هو قيد التنفيذ.

يتم إنشاء البرنامج بمجرد تحميله مباشرة على الإنترنت، حيث يتم تشغيله على شبكة عالمية من مراكز البيانات المستقلة داخل بيئة تمنع التلاعب بالبيانات.

Dfinity تفتح أبوابها للجهات الخارجية:

تتيح Dfinity لمطوري الجهات الخارجية الوصول إلى منصتها التطويرية اليوم 1 يوليو، حيث سيتمكن المطورون والشركات المهتمة باستخدام هذه المنصة الجديدة، حَمِل الإصدار الأول من المنصة إسم “Tungsten”.

تم تصميم عمل شركة “Dfinity” لمواجهة احتكار عمالقة التكنولوجيا من خلال بناء كمبيوتر سحابي آمن وفعال من حيث التكلفة ويتميز بأنه لامركزي.

سيتم وضع هذا الحاسوب في شبكة من الأجهزة حول العالم وسيتم تشغيله لتشغيل الجيل التالي من التطبيقات الضخمة على شكل إصدارات لامركزية ومن بين التطبيقات المتوقع إصدارها: Uber و eBay و فيسبوك …

وفقا لـ “ويليامز”:

إن إصدار Tungsten يمثل قفزة كبيرة إلى الأمام ويؤدي إلى توسيع نطاق شبكة الإنترنت بشكل لامركزي وعام.

المنصة تمثل ترقية للإنترنت حيث يمكنها استضافة البرامج والخدمات.

أعلنت شركة “Dfinity” أن أكثر المشاريع نجاحا ستتلقى دعما من صندوق “Beacon” الإستثماري والذي تديره مؤسسة Dfinity غير الربحية و “Polychain Capital”.

صرح “ويليامز”:

إحدى أكبر المشاكل الناشئة في التكنولوجيا هي احتكار الإنترنت من قبل الشركات التقنية الكبرى وهي الشركات التي عززت السيطرة شبه الكاملة على تقنياتنا.

حيث أنهم يجمعون كميات هائلة من المعلومات عنا والتي يبيعونها من أجل الربح وامتلاك حصة أكبر في السوق والقضاء على المنافسين.

بناء تطبيقات جديدة:

استعدادا للإطلاق، نظمت “Dfinity” هاكاثون داخلي مدته 48 ساعة في منتصف يونيو بهدف توضيح مدى سرعة مطوري البرامج في ترميز ونشر التطبيقات على كمبيوتر الإنترنت الذي تحضر لإطلاقه.

نتج عن هذا الجهد عدد لا بأس به من التطبيقات المبتكرة التي تم تنظيمها في مستودع “Dfinity GitHub”.

أحد تلك المشاريع هو Magnify، وهو تطبيق مؤتمرات الفيديو الآمن.

وقد قام المطورون بتطوريه بعد التسريبات الأخيرة لبيانات المستخدم على خدمات مثل Zoom ومخاوف الخصوصية التي تلت ذلك.

مثال آخر من التطبيقات المطورة مؤخرا تطبيق “Dual” وهو تطبيق اجتماعي يتيح للمستخدمين إنشاء تحديات مختلفة لأصدقائهم وعائلتهم وإكمال المهام التي صممها الآخرون، بدوره هذا التطبيق يتتبع التحديات المكتملة ويعرضها في ملفات تعريف المستخدمين على غرار “الإنجازات” في ألعاب الفيديو.

كما تم إنشاء تطبيق Shield، وهو تطبيق يربط الأشخاص المعرضين للخطر مع المتطوعين القريبين، بالإضافة إلى تطبيق المولد العشوائي “Hero” وتطبيق النشر المفتوح “Bookworm” ونشره خلال يومين فقط من خلال دورة الهاكاتون الخاصة بـ Dfinity.

أضافت الشركة أن المراحل التالية لـ Dfinity ستحمل إصدارات بتسميات تتمثل في إصدار “الصوديوم” وإصدار الذي يليه سيحمل تسمية “عطارد”.

وستعمل هذه الإصدارات على تقديم كمبيوتر انترنت يعمل كامتداد للإنترنت العام وسيكون جاهز في وقت لاحق من عام 2020.

اقرأ أيضا:

الحكومة النمساوية تعمل على تطوير ثلاث تطبيقات بلوكشين لمكافحة فيروس كورونا

تويوتا تبدأ في تطبيق تقنية البلوكشين وتكشف عن أبرز تطبيقات التقنية في صناعتها

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock