تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

استخدامات تكنولوجيا البلوكشين في صناعة الموارد البشرية

تكنولوجيا البلوكشين.

نستعرض بين الحين والآخر على موقع بيتكوين العرب أهم استخدامات التقنية في مجالات حياتية مختلفة والإضافة التي تقدمها للمجال الذي تدخله.

في هذا الموضوع سنتطرق لـ: استخدامات تكنولوجيا البلوكشين في صناعة الموارد البشرية.

تقدم وتضيف تقنية البلوكشين قيمة إلى جميع العمليات التي تتطلب عمالة كثيفة ومرهقة والتي تتطلب درجة معينة من الثقة للعمل.

وهناك بعض المخاوف المتعلقة بالموارد البشرية فيما يخص تزييف الأوراق والمهارات المكذوب بشأنها، فإن التكنولوجيا لديها القدرة على تعطيل ووقف هذه المخاوف سواء بالنسبة للمؤسسات أو الموظفين.

وفيما يلي بعض الاستخدامات الممكنة لتقنية البلوكشين في قطاع الموارد البشرية:

  • تخزين بيانات الإعتماد التعليمية وتاريخ التوظيف للأفراد على البلوكشين: يتم التحقق من كل جزء من البيانات من قبل المنظمات المرخص لها وبالتالي تسهيل عملية توظيف أكثر الموظفين المؤهلين.
  • أتمتة عمليات الموارد البشرية المرهقة المختلفة مثل: مدفوعات الرواتب وإدارات ضريبة القيمة المضافة والحضور من خلال تقديم عقود ذكية، يمكن لهذه العقود الإفراج تلقائيا عن المدفوعات كل شهر عن طريق حساب المعلمات مثل إتمام المشروع والمواعيد النهائية والحضور … إلخ.
  • يمكن أن يعطي البلوكشين بعدا جديدا تماما للأعمال الحرة “Gig economy”، ويساهم في الإنتشار واكتساب شعبية أكثر بين الأجيال الشابة، حيث إن إطلاق الراتب الفوري للعامل بالعقد يعزز نماذج العمل الناشئة.

في القرن 21 أصبحت الشركات لا تلتزم بمواقعها الجغرافية وأصبح العمل عن بُعد شائعا بشكل متزايد.

الأمر الذي يستلزم تفاصيل إضافية مثل المدفوعات عبر الحدود والضرائب المختلفة وفقا للاختصاصات القانونية وأيضا حسب الثقة المتبادلة بين المنظمة والموظف البعيد.

بمساعدة تقنية البلوكشين أصبح من الممكن إزالة هذه المخاوف واعتبارها من الماضي، حيث يمكن إدارة التحويلات الفورية عبر الحدود والرسوم المنخفضة والامتثال التنظيمي بسهولة.

مع هذه التقنية أيضيا يصبح توظيف المهارات والمواهب أسهل نسبيا حسب الوظيفة المطلوبة من خلال توفير التحقق الكامل لمعلومات الموظفين بمعنى أنه يوفر أداة جيدة للتوظيف بناء على المهارات بدلا من المراجع وبيانات الاعتماد الخاطئة.

علاوة على ذلك سيساعد هذا أيضا في زيادة مستويات إنتاجية الشركة.

ما تقدمه تقنية البلوكشين أيضا التحصين ضد الهجمات السيبرانية ومنع أساليب الغش الذي يضر الشركة وموظفيها.

هناك العديد من الشركات التي تبنت بالفعل البلوكشين في إدارة مواردها البشرية منها الشركة الناشئة “Bitwage” التي تستخدم تقنية البلوكشين لتبسيط المدفوعات عبر الحدود على وجه التحديد لموظفي التوظيف والموظفين.

وهناك شركة “Aspire” التي تتخذ من لندن مقرا لها  تعتمد على البلوكشين في تحسين الشفافية في أوراق اعتماد الموظفين وتاريخ عملهم.

في الأخير فإن تقنية البلوكشين لها القدرة في تحسين الثقة وإضافة القيمة المتوقعة والمنتظرة في مجال الموارد البشرية.

إقرأ أيضا:

توقعات حول تقنية البلوكشين وتطوراتها في سنة 2020

الجمارك السعودية تشيد بتقنية البلوكشين ودورها الحيوي في تطوير قطاع الشحن

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock