تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

احذر عملة Foin الاحتيالية منعت المستثمرين من سحب أموالهم ..تعرف على التفاصيل!

بين الفترة والأخرى تظهر عملة مسوق لها بعناية أنها عملة سكام وأنها احتيالية غرضها الوحيد جمع أموال المستثمرين والاختفاء بها.

في 15 ديسمبر الماضي نشرت العديد من المواقع الاخبارية التي تختص في مجال العملات المشفرة خبر استحواذ محفظة “FoPay” على منصة تداول العملات المشفرة “AliExchange” مقابل مليون من رموز “Foin”.

بالنظر للقيمة الظاهرية لعملة Foin وقت الاستحواذ فقد كانت تبلغ حوالي 2.1 مليار دولار، وهو ما أدعته FoPay في البيان الصحفي الذي أصدرته.

لكن هناك العديد من الحركات المشبوهة بالنظر لسعر Foin تاريخيا بالاضافة إلى وجود عدة أخبار سيئة حول العملة من حيث ارتباطها بعلاقات تجارية مشبوهة.

نشرت العديد من المواقع الاخبارية خبر استحواذ محفظة FoPay على منصة AliExchange بقيمة 2.1 مليار دولار.

لكننا لم ننشر حولها في موقع بيتكوين العرب لعدم وجود حقائق رسمية حول المبلغ وعدم وجود مصدر موثوق يُعتمد عليه في تغطية الخبر.

وبحسب ما تم نقله فإن شركة Foin التي تتخذ من سويسرا مقرا لها والتي تملك 20 مليون من رموز Foin كإحتياطي رأس المال والذي يمثل 20% من العرض الاجمالي والذي هو نفسه الذي تم الدفع به للاستحواذ على منصة AliExchange بينما الرصيد المتبقي سيودع في المنصة كنفقات سيولة وكرأس مال.

طفرات في حركة سعر عملة Foin:

بالتعمق والنظر في حركة سعر Foin نجد أنها دخلت حيز الوجود أواخر شهر يوليو 2018 بسعر حوالي 400 دولار وأكتسبت قيمتها تدريجيا إلى أن وصلت لـ1492 في بداية سنة 2019 لترتفع بعدها لحوالي 2574 في 15 ديسمبر بسبب كشف الشركة عن عملية الاستحواذ التي قامت بها ويرتفع السعر بعدها لأكثر من 4000 دولار.

لكن كل هذه القيم يبدو أنها ظاهرية فقط وإذ عند محاولة سحب المستثمرين في العملة أموالهم علقت FoPay عمليات سحب Foin يوم أمس مشيرة إلى أن العملية ستستأنفها اليوم 1 يناير 2020، حيث أشارت إلى ذلك كما يلي:

 خدمة سحب FOIN ستستأنف في 1 يناير 2020. لن يكون هناك تمديد إضافي بعد هذا الموعد النهائي.

منذ الإعلان عن عمليات السحب المتوقفة، ارتفع السعر أكثر بقيمة تمثل زيادة بنسبة 70 ٪ على أساس شهري.

وفقا للبيانات السابقة الصادرة عن شركة FoPay والتي تعتقد أن عدم السماح للمستثمرين بتصفية أموالهم على الفور سيساعد على تمكين استراتيجية استثمار صحية طويلة الأجل.

في حدث “اسألني أي شيء” AMA الذي انعقد في أبريل 2018 قال المتحدثون بإسم FoPay:

تبين لنا الخبرة في سوق الكريبتو أن هناك دائما عدد محدد من بائعي الذعر الذين يدفعون الأسعار إلى الانخفاض.

لقد اعتنينا بها ووضعنا استراتيجية مناسبة لإصلاح هذه المشكلة.

هؤلاء المستخدمون ليسوا في استثمارات طويلة الأجل ولا يرغبون في الحصول على قيمة جيدة، فهم مهتمون بأرباح قصيرة ويبدو أنهم لا يفهمون كيف تعمل الاستثمارات.

لكل من يثق في الكريبتو، نحن نعد النظام البيئي بأكمله للتداول والودائع تنمو بسبب هذه الدورة.

للعلم يتركز أكثر من 90٪ من حجم تداول Foin على منصة التداول P2PB2B.io المسجلة في إستونيا.

والمنصة لديها اسم نطاق P2PB2B مسجل بهوية مجهولة.

والنسبة المتبقية من تداول Foin تستحوذ عليها منصة HotBit هذه الأخيرة وعلى موقعها الالكتروني تدعي أنها مسجلة في هونغ كونغ واستونيا ولكنها ليس لديها أي تسجيل تجاري في استونيا والموجود فقط المسجل في هونغ كونغ  حسب المصدر.

وبين المنصتين P2PB2B و HotBit هناك فرق رهيب في سعر عملة Foin حيث تتداول في المنصة الأولى بسعر 4000 دولار بينما في الأخرى بسعر 3200 دولار.

الموقع الذي يدير عملة Foin في القائمة السوداء:

في البداية كان رمز Foin يديره موقع Financial.org الذي انتهى الآن، والذي ادعى أنه مسجل في المملكة المتحدة.

وفقا لهييئة مراقبة السلوك المالي FCA – وهي الجهة الرقابية المالية في المملكة المتحدة- فإن موقع Financial.org يقدم خدمات الاستثمار دون ترخيص قانوني.

لذا قامت FCA بإدراج Financial.org في قائمة مراقبتها في مايو الماضي وحذرت المستثمرين من التعامل مع الشركة.

في ذلك الوقت قال بعض مستثمري Foin لرويترز إن إدارة Financial.org أبلغتهم أنه سيتم غلق حساباتهم ويتم الاستحواذ على 20٪ من أموالهم إذا لم يزيدوا الحد الأدنى للاستثمار من 3000 دولار إلى 10،000 دولار.

في نفس الشهر، وضع المنظمون الماليون في الإمارات العربية المتحدة وماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا وتايلاند أيضا Financial.org في قوائم التنبيه للشركات غير المصرح بها.

بالإضافة إلى كل ذلك تحتوي صفحة Foin على موقع CoinMarketCap على ملاحظة تحذير يقول:

لقد تلقينا تقارير تفيد بأن Foin مرتبط بـ Financial.org، وهي منظمة مدرجة في قوائم مراقبة عدد من المنظمين،  يرجى أخذ ذلك بعين الاعتبار.

أكد موظف في شركة “Dun & Bradstreet” – وهي شركة تقدم معلومات عن الائتمان التجاري بالإضافة إلى تقارير عن الشركات – للمصدر أن هناك شركة واحدة فقط في قاعدة بياناتها العالمية مسجلة باسم “Financial.org”.

تسمى الشركة “Viet Nam Financial.org Investment Company Limited” ومسجلة في فيتنام بموجب قانون ترخيص الاستثمار 0314733223.

من خلال البحث عن سجلات الأعمال الفيتنامية، ثبت أنه من الممكن العثور على كيان قانوني يحتوي على “Financial.org” باسمه، مع رقم التسجيل المطابق لـ “Viet Nam Financial.org Investment Company Limited”:

على الصفحة الرسمية لشركة Financial.org  على فيسبوك قامت الشركة بترويج المنتجات المتعلقة بـ Foin ، بما في ذلك إمكانية استخدام Foin  في شراء العقار وقبول الرمز المميز كوسيلة للدفع للسيارات الفاخرة، بالإضافة إلى شراكات مزعومة مع مزودي حلول الدفع بالعملات المشفرة.

 مخاوف المستثمرين:

في يونيو 2018، حولت Financial.org من جانب واحد حسابات الدولار الخاصة بالمستثمرين إلى رموز Foin الخاصة بها ومنعتهم من سحب الأموال، وبعد ذلك نقلت محافظ Foin إلى بوابة ترحيل باسم FoinWalletMigration.com

في سبتمبر 2019، أوقفت Financial.org عملياتها، وفقا لإشعار على موقعها على الإنترنت، والذي جاء فيه:

لقد توقفنا عن العمل.

تم توزيع إرشادات حول كيفية المطالبة بالرموز في أغسطس 2019.

في منتصف نوفمبر، طلب FoPay من المستثمرين نقل الرموز الخاصة بهم من FWM إلى نظامها الأساسي، مع رسوم مطلوبة قدرها 8.75 دولار لكل رمز.

تم تحديد الموعد النهائي لسحب رموز Foin في 2 ديسمبر 2019، وذكرت الشركة :

“FoPay لن تكون مسؤولة عن أي عمليات تحويل فاشلة من FWM لأننا غير قادرين على متابعة وتتبع أي مدفوعات وتحويلات.

يرجى الامتناع عن طرح أسئلة FoPay فيما يتعلق بـ FWM لأننا غير قادرين على الإجابة نيابة عن FWM.

تسببت متطلبات الشركة في ردة فعل فورية من حاملي Foin، مما دفع العديد من المستخدمين إلى الاعتقاد بأن Foin ربما وصل إلى نهايته.

بدأت التعليقات من أصحاب وحاملي الرموز على منصة الاستثمار الاجتماعي Investing.com، والتي جاء بعضها كمايلي:

“كان الجميع غاضبين لأن الشركة أجبرت الناس على دفع المزيد لسحب العملة FOIN، في حين لم يكن هناك ما يضمن أن FOIN سيكون سعرها جيد عندما صدرت يوم 3 ديسمبر”.

“سعر عملة Foin في ارتفاع مستمر، وهو أمر غير منطقي ، يمكن لأي شخص أن يفسر ذلك؟ ”

“أيها الأصدقاء الأعزاء، لا تستثمر في عملة Foin

أقسم أن الأمر قد مضى عليه أكثر من عامين منذ أن اشتريت 4500 وحدة Foin لكن هذا ليس قابلا للتسويق وحياتي في ورطة”

“في الأول من يناير المقبل، إذا كانت إدارة  عملة Foin لا تزال تؤجل السحب من fopay كمستثمر، فما هو إجرائنا لاستعادة الأموال”

في الوقت الحالي ، أنا لا آخذ أي قيمة للجدية.

بدأ بعض المستخدمين يشكون في أن حجم وسعر Foin لم يكن حقيقيا وتساءلوا عن محفظة FoPay.

اعتقد آخرون على ما يبدو أن سعر فوين قد ينخفض ​​إلى الصفر.

التعامل مع المنظمين:

وفقا لـ Bisnode، وهو مصدر معلومات السجل الائتماني والتصنيف الائتماني السويسري، تأسست مؤسسة Foin في البلاد في عام 2019 وسجلت كمنظمة غير ربحية.

تقول مؤسسة Foin إن هدفها هو دعم وتعزيز البحث في البلوكشين وتشجيع تدريب المواهب والشركات الناشئة التي تعمل في مجال البلوكشين.

صرح متحدث باسم هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية (FINMA) لـ المصدر أن الشركة المذكورة ليس لديها تصريح من FINMA.

أكدت وحدة الاستخبارات المالية الإستونية (FIU) أن لدى AliExchange ثلاثة تراخيص عمل سارية في إستونيا:

واحد للعمل كمؤسسة مالية، وواحد يسمح لها بالعمل كمنصة عملات مشفرة ، والآخر يسمح للشركة بتقديم للمستخدمين محفظة للعملات المشفرة.

تم منح الترخيص الأول في 7 مايو 2019 بينما تم منح الترخيصين الآخرين في الأسبوع الأول من نوفمبر 2019.

أما FoPay مملوكة وتديرها شركة مسجلة في أوكرانيا “Foins Blockchain Limited Liability Company” والمسجلة بموجب رمز التعريف القانوني 42019553.

عند التسجيل، تم الإشارة إلى مؤسس شركة Foin كفرد وهو “Dmytro Lunhu”.

وفقًا للمدونة الرسمية لـ Foin ، فإن الرئيس التنفيذي لشركة “FoPay” هو “رسلان سالاتوف”.

لكن وبحسب حساب “لينكد ان” لـ”رسلان سالاتوف فإنه لا يوجد أي شيء في حسابه يشير إلى شركة Foin.

الحذر ثم الحذر:

في حين أن العملات المشفرة والأصول الرقمية تشهد زيادة في التبني على الصعيد العالمي، لا تزال مشاكل الاحتيال والممارسات التجارية الغامضة قائمة.

حيث أصبحت العملات المشفرة مرتعا لأنشطة الاحتيال، ويرجع ذلك جزئيا إلى عدة عوامل مثل عدم الكشف عن الهوية واللوائح والمعايير غير المتجانسة والغير مطبقة بعد في العديد من المناطق.

في شهر أغسطس الماضي، فقد مستثمرو الكريبتو في جميع أنحاء العالم 4.3 مليار دولار بسبب عمليات الاحتيال، وفقا للبيانات الصادرة عن شركة CryptTrace لتحليل العملات.

وعليه يجب أن يكون المستثمرون في العملات الرقمية على دراية ببعض علامات التحذير مثل:

الأخطاء والأبحاث السيئة في الورقة البيضاء للمشروع، المتطلبات الزائدة عن الأرباح، ارتفاع سعر العملة المتواصل دون هبوط والتفاصيل الضئيلة المتعلقة بموظفي المشروع وتطويره.

اقرأ أيضا:

مؤسسة اللايت كوين تحذر من عملية احتيال تغري بتوزيع 100 ألف وحدة “LTC”

منصة مرخصة لتداول العملات الرقمية تقوم بعملية احتيال على مستخدميها…تعرف عليها

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock