تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

خمس أسباب رئيسية وراء إرتفاع سعر البيتكوين فوق مستوى 16000 دولار … تعرف عليها

وصل سعر البيتكوين لمستوى 16018 دولار وقت كتابة هذا المقال، وسبق أن أخترق هذا المستوى في الأيام الماضية ما يعني تحقيق زيادة بنسبة 28٪ في القيمة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

كان ارتفاع سعر البيتكوين سريع منذ شهر مارس الماضي، حيث انخفضت عملة البيتكوين بشكل كبير إلى أدنى مستوى لها خلال العام الجاري ووصلت إلى 4000 دولار.

استمرت العملة في الارتداد وشقت طريقها فوق مستوى 10000 دولار، واستمرت في تحقيق ارتفاعات جديدة مؤخرا، وقيما لم نشهدها منذ صعود البيتكوين الملحمي في نهاية سنة 2017.

إلا أن العديد من المتتبعين والمحللين يرون أن هناك أسباب رئيسية وراء الارتفاع الأخير تختلف عن كل ما سبق من ارتفاعات في سعر البيتكوين.

وهذه الأسباب تتمثل فيما يلي:

تأثير شركة MicroStrategy:

من أغسطس إلى سبتمبر من هذا العام، استثمرت شركة “MicroStrategy” أكثر من 420 مليون دولار في البيتكوين.

بعد استثمار شركة “MicroStrategy”، استثمرت شركة Square ما قيمته 50 مليون دولار أي حوالي 1٪ من إجمالي أصول الشركة في البيتكوين في 8 أكتوبر 2020.

منذ هذه الاستثمارات، حققت كل من شركة “MicroStrategy” و “Square” أرباحا كبيرة بنسبة 46٪ و 53٪ على التوالي، وبلغت قيمة البيتكوين التي تملكه كل شركة الآن إلى 620 مليون دولار و 76 مليون دولار على نفس الترتيب.

أصبحت هذه الأسماء الكبيرة من أكثر المدافعين صراحة عن البيتكوين في الأشهر الأخيرة.

أشاد “مايكل سايلور” الرئيس التنفيذي لشركة “MicroStrategy” بعملة البيتكوين علنا، عندما أعلنت شركته لأول مرة عن نواياها الاستثمارية، ووصف “سايلور” عملة البيتكوين بأنها ذهب رقمي، قائلا:

إن العملة المشفرة أصعب وأقوى وأسرع وأكثر ذكاء من أي نقود سبقتها.

وبالمثل، أخبرت “أمريتا أهوجا” التي كانت كبيرة المسؤولين الماليين في “Square” عندما قامت الشركة باستثمارها في البيتكوين، قائلة:

نعتقد أن البيتكوين لديها القدرة على أن تصبح عملة أكثر انتشارا في المستقبل.

بالنسبة لشركة تقوم ببناء على أساس مستقبل أكثر شمولا، هذا الاستثمار هو خطوة في تلك الرحلة.

المصدر: BitcoinTreasures.com

يبدو أن هذه الاستثمارات ولحظات الثناء العام الكبير على البيتكوين، رافقتها بيانات توحي بدعم عام للبيتكوين من جانب الشركات الاستثمارية كما يوضح الجدول الموضح أعلاه.

الدعم العام لاستثمارات البيتكوين:

شهد النمو الإيجابي للبيتكوين في النصف الثاني من عام 2020 احتضان بعض الأسماء الكبيرة للعملة المشفرة.

تعد شركة “JPMorgan” أحد أكبر الأمثلة على ذلك، ففي عام 2017، وصف “جيمي ديمون” الرئيس التنفيذي لشركة “JPMorgan” البيتكوين بأنها احتيال.

في أكتوبر من هذا العام، قال البنك الاستثماري “JPMorgan” إن البيتكوين تتنافس بقوة مع الذهب، وأن الارتفاع المحتمل على المدى الطويل للبيتكوين كبير.

شبّه “بول تيودور جونز” العملاق في صناعة صناديق التحوط، شراء البيتكوين بالاستثمار المبكر في شركات الأنترنت.

صرح “جونز” عبر قناة “CNBC” بما مفاده:

تتمتع البيتكوين بالعديد من الخصائص المتمثلة في كونها تشبه إلى حد كبير الاستثمار المبكر في شركة تقنية.

لم أدرك ذلك إلا بعد أن حضرت هذه الحصة التلفزيونية للأسف.

بالإضافة إلى ذلك أخبر “ستانلي دروكنميلر” المستثمر الملياردير الذي رفض سابقا استخدام البيتكوين، بأن البيتكوين قد تكون أفضل من الذهب.

قال “دروكنميلر” هذا الشهر:

إنني أمتلك الكثير من الذهب أكثر مما أملك من البيتكوين، ولكن بصراحة إذا نجح الرهان الذهبي، فمن المحتمل أن يعمل رهان البيتكوين بشكل أفضل.

استثمارات Grayscale:

تعد شركة “Grayscale الاستثمارية”، وهي شركة لإدارة الأصول والتي تترتب في طليعة الشركات التي تقدم خدمات حراسة وتخزين البيتكوين الخاص بالمستثمرين من أكبر الشركات التي تحتفظ بالبيتكوين كأصل إستثماري.

في الأسبوع الماضي، ظهرت تقارير صحفية تفيد بأن الشركة الاستثمارية “Grayscale” تحتفظ بأكثر من 40,000 بيتكوين بقيمة تزيد عن 600 مليون دولار في وقت كتابة هذا التقرير.

ومع ذلك، فإن Grayscale ليس اللاعب الوحيد في هذا المجال.

تم شراء ما مجموعه 85,000 بيتكوين، تبلغ قيمتها حوالي 695 مليون دولار، من قبل كل من “Grayscale” و “CashApp” هذا الأخير يقدم خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول والتطبيق مملوك لشركة “Square”.

انقسام مكافأة تعدين البيتكوين:

عامل آخر يقف كسبب غير مباشر لإرتفاع سعر البيتكوين والمتمثل في انقسام مكافأة تعدين البيتكوين.

فمن المحتمل أن يكون لإنقسام مكافأة تعدين البيتكوين تأثير على سعر البيتكوين.

يحدث انقسام مكافأة تعدين البيتكوين كل أربع سنوات ويقلل من عدد العملات الرقمية التي يتلقاها المعدنين إلى النصف، هؤلاء المعدنين يقومون بإضافة كتل جديدة إلى بلوكشين البيتكوين.

شرح عملية انقسام مكافأة تعدين البيتكوين بشكل مبسط

في مايو 2020 حدث الإنقسام الثالث لمكافأة تعدين البيتكوين.

صرح إلياس ستريله للمصدر:

مع انخفاض مكافأة تعدين البيتكوين إلى النصف في شهر مايو، انخفض تدفق العرض إلى النصف، مما يعني أن المعدنين يعرضون عددا أقل من عملات البيتكوين للبيع.

هذا يمكن أن يساهم في نقص العرض وبالتالي ارتفاع سعر البيتكوين.

هذا هو الاقتصاد الأساسي، ولا يقتصر أمره فقط على تعدين البيتكوين، أو صناعة الكريبتو، بل وفي أي أمر آخر إذا ظل الطلب كما هو وانخفض العرض، فإن هذا يضع ضغطا صعوديا على السعر.

لقد أثرت كل هذه الأسباب بشكل إيجابي على سعر البيتكوين على مدار الأشهر القليلة الماضية، ولكن لا يزال هناك سبب رئيسي بارز وهو: إعلان دعم بايبال للعملات الرقمية المشفرة.

بايبال والعملات الرقمية المشفرة:

أعلنت “بايبال”، عملاق المدفوعات الدولية، في أكتوبر الماضي أنها ستطلق ميزات بيع وشراء العملات المشفرة على منصتها.

ثم أكدت في الأيام الماضية أن جميع عملائها في الولايات المتحدة الأمريكية يمكنهم الوصول إلى البيتكوين، وتخطط لطرح هذه الميزة أيضا إلى “Venmo”.

تضمن إعلان بايبال القدرة على شراء وبيع أربع عملات مشفرة، وهي: البيتكوين، بيتكوين كاش، الايثيريوم واللايت كوين.

نظرا لأن عمالقة الصناعة المالية مثل “MicroStrategy” و “Square” و “Grayscale Investments” قد ساهموا في انتشار فكرة أن البيتكوين أصل استثماري شرعي، اكتملت الصورة بوصول بايبال إلى الساحة، ما جعل آمال البيتكوين تزدهر أكثر في أن يصبح أصلا سائدا.

بايبال تُعادل نسبة 85% من حجم التداول الموجود في منصة بينانس الأمريكية

بذكر العناصر الرئيسية الموضحة في عناوين كبيرة أعلاه يظهر لنا وبشكل جلي سبب ارتفاع سعر البيتكوين ووصوله لأسعار قياسية لم يزرها منذ ثلاث سنوات.

اقرأ أيضا:

كيفية تعدين عملة الإيثيريوم على منصة بينانس

هل البيتكوين متوافق من الناحية الفنية مع التبني العالمي ؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock