تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

كيفية التحكم في المشاعر و إدارة المخاطر عند تداول العملات الرقمية المشفرة

تداول العملات الرقمية المشفرة يحتوي على كم كبير من العواطف الانسانية ومن التحديات النفسية التي يمر بها كل  متداول في هذا السوق.

لذا ومن بين الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار العمل على الجانب النفسي وصقله حتى تصبح الشجاعة والمكر (هنا يقصد به المكر الايجابي بمعنى الذكاء والحنكة في التعامل مع الصفقات) أحد صفاتك الرئيسية.

هناك العديد من الخطوات الممكن إتخاذها لتقليل التعرض لأقصى درجات تقلب الأسعار في السوق، كما يمكن استخدام مزيج من التحليل الفني والأساسي لتحديد القيمة الحقيقية للشركة أو الأصل المراد الدخول عليه مع ضمان فرصة أكبر للنجاح باستثمار محدد مع تقليل المخاطرة على طول الطريق.

ولكن كل ذلك يحتاج إلى خطة والتي تطلب عناصر أساسية في رسمها وهي كما يلي:

التحكم بالمشـاعر:

للتحكم بالمشاعر والعواطف يجب وضع خطة لإدارة المخاطر حيث يعد ذلك أمر مهم جدا لتقليل النتائج الغير متوقعة ويساهم في تقليل وخفض حجم الخسائر.

ومما يجب قبل البدء في وضع الخطة إعدادها بشكل يتوافق مع سجلات التداول الناجحة التي خضتها في وقت سابق وتعمل على تقليص والحد من سلوكيات التداول الضعيفة التي مررت بها أيضا في وقت سابق.

في العديد من الأحيان يتعرض الفرد إلى إغراءات السوق فيؤدي ذلك إلى اختيارات رديئة تكبده خسارة هو في الحقيقة في غنى عنها.

فمن خلال تقليل عادات التداول الضارة أو السلبية، يمكن للمرء أن يأمل في زيادة أرباحه دون وضع الكثير من الأموال على المحك.

من بين الأمور الواجب مراعاتها أيضا قبل وضع خطة إدارة المخاطر الناجحة تحديد نوع المتداول الذي أنت عليه وأين تكمن مهاراتك الأساسية الحالية، يمكن اختيار ما يناسب شخصيتك التداولية من بين هذه الاقتراحات:

عادة ما أفعل ذلك: إذا ترى نفسك ممتاز في إدارة المخاطر وتقول هذه العبارة، فقد يكون ذلك بمثابة إشارة إلى أن إدارة المخاطر الخاصة بك فعالة، لكن بالرغم من ذلك فأنت تنفر من المخاطرة وستفشل في الاستفادة من أي  شيء كبير أو بالكاد تكون قادرا على تغطية رسوم التداول مستقبلا.

لقد حققت ربحا بسيطا: هذه العبارة وعند قولها فإنها علامة تدل على أن إدارة المخاطر الخاصة بك فعالة، لكنها تعتبر مؤشر أيضا على عدم ترك صفقاتك تعمل، وعادة ما تكون مدفوعة بقرارات مشحونة عاطفيا تتخذ على عجل، مثل إغلاق مركز في وقت مبكر جدا ويصطلح على هذه الفئة التي تندرج تحت هذه العبارة بمصطلح “الأيدي الضعيفة”.

لقد حققت ربحا كبيرا: هذه العبارة تدل على أن قائلها لديه إستراتيجية إدارة المخاطر فعالة وتعمل بشكل جيد وأنها وصلت إلى ذروة كره المخاطرة من خلال تطبيق أحجام التداول على المخاطرة المناسبة.

عادة ما يكون ذلك مؤشراً على إغلاق المراكز بأسعار محددة مسبقا والسماح للآخرين بالمتابعة.

عادةً ما أخسر: قائل هذه العبارة في العادة يكون فهمه محدود لدورات السوق ويحتاج قائلها إلى مواصلة البحث في فئة العملات التي يستثمر فيها ويبني فهما أكبر حول التحليل الفني والعملات المستثمر فيها.

من بين هذه العبارت حتما يمكن رسم فكرة ولو تقريبية حول المكان الذي أنت تقف فيه حاليا والعقلية التداولية التي تمتلكها في الوقت الحالي على الأقل.

والفكرة ككل هي تحديد العادات المتسببة في الخسارة والعادات التي توجه للربح.

ونصيحة في نفس السياق لبناء ذهنية تداولية ناجحة:

الهــدوء واستعمال التفكير المنطقي والابتعاد عن العاطفة وعنفوان المشاعر والاعتماد فقط على المعلومات والأرقام التي أمامك مثل السعر والحجم والأخبار والاتجاه.

من بين النصائح أيضا التي تساعد على التحكم في المشاعر وإدارة المخاطر في تداول العملات الرقمية المشفرة:

عدم وضع كل البيض في سلة واحدة:

بغض النظر حول مدى إغراء الصفقة التجارية التي أمامك فليس من الجيد على الإطلاق وضع كل ما تملكه فيها.

والعكس هو الصحيح بإدخالها لمحفظتك التداولية جنب إلى جنب مع باقي العملات التي تملكها وتتداولها وهناك من المتداولين من ينصح بالاستثمار والتداول في 5 عملات مختلفة أو أكثر.

استعمال وقف الخسـارة

الاستفادة من ميزة وقف الخسارة التي توفرها أغلب المنصات التداولية أمر مهم لمنع الخسارة الفادحة حتى في أوقات الراحة والبعد عن شاشة التداول.

في الأخير نذكر بأنه ومن المغري الإعتماد على استراتيجية الاستثمار طويل المدى في عملة ما لكن هذا النهج والذي في العادة يغري المتداولين الجدد نظرا لبساطته إلا أنه ومن الخاطئ الظن بأن هذه الاستراتيجية بعيدة عن المخاطر.

لذا فمن الأفضل وفي كل الأوقات التخطيط جيدا قبل الدخول في أي عملية تداولية ونوصي بالتعلم وزيادة الوعي قدر الإمكان بالتقنيات الحديثة في مجال تداول العملات الرقمية المشفرة.

إقرأ أيضا:

شرح نظام التداول عبر نسخ صفقات المتداولين الناجحين و أهميته في عالم الكريبتو

تعرف على تأثير الحالة السيكولوجية للمتداول على قرار البيع و الشراء

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock