تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

أكبر ثلاث أخطاء يرتكبها متداولو الرافعة المالية في عالم العملات الرقمية… تعرف عليها

تداول مشتقات العملات الرقمية المشفرة وعلى رأسها التداول بالرافعة المالية شهدت اقبالا متزايدا في الآونة الأخيرة، حيث تجاوزت الفائدة المفتوحة للعقود الآجلة ومقايضات البيتكوين بالفعل 4 مليار دولار في بداية عام 2020، وفقا لـ Skew Analytics، ما يعني ارتفاعا من مليار دولار المسجل في بداية عام 2019.

ليبدأ التسابق بين منصات التداول المختلفة لتوفير رافعات مالية تصل لغاية 125x، وفرض عمولات منخفضة، والعمل على توفير السيولة العالية، وبحكم الطبيعة المتأصلة في العملات الرقمية المشفرة والمتمثلة في التقلب، ساهمت هذه الأخيرة أيضا في اقبال المزيد من المستخدمين للرافعة المالية في العملات الرقمية المشفرة.

ويعد زوج BTC / USD من بين أكثر الأزواج طلبا وتوفرا عند استخدام الرافعة المالية في العملات الرقمية.

وبحكم ما توفره الرافعة المالية من إمكانية ربح مضاعف، جعلت العديد من المستخدمين يتجاهلون أيضا حقيقة أنه مثل أن هناك ربح مضاعف هناك أيضا خسارة مضاعفة، فيما يلي أهم ثلاثة أخطاء يجب تجنبها أثناء استخدام الرافعة المالية في العملات الرقمية.

مصطلحات وتعاريف:

الرافعة المالية: هي القدرة على تحمل المزيد من التعرض للمخاطر، وعادة ما يتم التعبير عنها كمضاعف للضمانات المودعة (على سبيل المثال ، تحمل 10 بيتكوين من المخاطر مع إيداع بيتكوين واحد ليترجم إلى الرافعة مالية 10x).

السيولة: مدى سهولة تنفيذ أمر السوق دون التأثير على سعر السوق الإجمالي.

أمر السوق: أمر يهدف إلى تنفيذه على الفور عن طريق وضع أوامر الحد، بغض النظر عن السعر، يستخدم المتداولون هذا النوع من الأوامر عندما يكون تنفيذ الأمر على الفور ذو أولوية عالية.

الفائدة المفتوحة: إجمالي عدد عقود الرافعة المالية القائمة كمراكز مفتوحة، وغالبا ما يُستخدم كمؤشر لقياس النية المضاربة للتجار ككل.

1. لا تفرط في استعمال الرافعة:

تسمح لك معظم منصات مشتقات العملات الرقمية بالوصول إلى ما يصل إلى 100 ضعف من الرافعة المالية، هذا يعني أنه مقابل كل 1 بيتكوين تقوم بإيداعها، يمكنك التحكم في ما يصل إلى 100 بيتكوين في مركز مفتوح.

في حين أن الأمر يبدو جذابا حقا أن تتمكن من مضاعفة رأس المال الخاص بك في حركة صغيرة بنسبة 1 ٪ في أسعار البيتكوين (يتحرك البيتكوين في المتوسط ​​حوالي 4 ٪ في اليوم)، فإن العكس صحيح أيضا، يمكنك أن تخسر رأس مالك بالكامل في تحرك> 1٪ فقط.

المصطلحات والتعاريف:

فتح / إغلاق: الفتح وهو السعر الذي يفتح عنده السوق في فترة زمنية مثلا في بداية اليوم؛ والإغلاق هو السعر الذي يتم عنده إغلاق العملة المشفرة في فترة زمنية، على سبيل المثال، في نهاية اليوم.

بشكل عام، هذه الشروط أكثر فائدة في الأسواق المالية التقليدية، حيث توجد ساعات ثابتة من اليوم الذي يحدث فيه التداول.

كلما زادت الرافعة المالية التي تستخدمها، كلما اقترب سعر التصفية.

إذا كنت تستخدم 100x، فإن سعر التصفية يكون على بعد 1٪ فقط، إذا كنت تستخدم رافعة 5x أكثر تحفظا، يصبح سعر التصفية أكثر راحة ~ 25٪.

بالنظر إلى الطبيعة المتقلبة للعملات المشفرة، تأكد دائما من عدم زيادة الرافعة المالية لأنك قد “تتوقف” قبل أن تؤتي فكرتك التجارية ثمارها.

يوصي العديد من المتداولين برفع لا يزيد عن 5x لمعظم التجارة المتداولة إذا كنت ترغب في التخزين المؤقت للارتفاعات الكبيرة المحتملة في الأسواق (والتي تحدث في كثير من الأحيان في ساحة العملات المشفرة)…

2. لا تستخدم سعر التصفية الخاص بك كوقف للخسارة:

تستخدم معظم منصات التداول التي توفر خيار تداول الرافعة المالية في العملات الرقمية سعرين مختلفين في إدارة المخاطر الموضعية للمتداولين:

سعر التصفية وسعر الإفلاس.

سبب الاختلاف هو فقط لإدارة المخاطر من جانب المنصة، نظرا لأن التجار يضعون قدرا كبيرا من الرافعة المالية في سوق متقلب، فستكون هناك حالات يحدث فيها انزلاق كبير عندما تتعرض محفظة المتداول للإفلاس، هذا يعني أن التاجر الخاسر خسر الآن أموالا أكثر مما لديه من ضمانات ويحتاج شخص ما إلى دفع للتاجر الرابح.

من أجل ضمان الدفع لجميع المتداولين الفائزين، فإن معظم المنصات لديها صندوق تأمين يضمن دفع تعويضات للمتداولين على الجانب الأيمن من السوق.

ولضمان أن صندوق التأمين لديه رأس مال كاف، تفرض بعض المنصات مركزا للتصفية قبل أن يصل حساب التاجر إلى سعر الإفلاس، وينتهي الفرق بين السعرين على شكل أموال مودعة في صندوق التأمين.

إذا سمحت بتصفية مركزك من خلال المنصة، فستنتهي بخسارة أكثر مما لو كنت قد استخدمت أمر إيقاف الخسارة بدلا من التصفية التلقائية.

يصبح هذا الاختلاف كبيرا عندما يستخدم المتداول رافعة مالية عالية وهو أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها المتداول.

مثال:
قام السيد جمال بوضع 100X رافعة مالية طويلة على “BitMEX-XBTUSD”، بسعر إدخال قدره 10000 دولار.

لديه معايير المخاطر التالية:

  • سعر التصفية: 9951 دولار
  • سعر الإفلاس: 9901 دولار

إذا هبط وتداول السوق بسعر 9951 دولار، فإن محرك التصفية يبدأ ويصفى مركزه.

ستفترض أن سعر التنفيذ هو 9901 دولار (سعر إفلاسه) والفرق بين الاثنين (50 دولار) يدخل صندوق التأمين.

استخدم هذه الآلة الحاسبة لحساب سعر التصفية وإدارة المخاطر الخاصة بك!

باختصار لا تستخدم رافعة مالية عالية ولا تستخدم سعر التصفية الخاص بك كإيقاف الخسارة.

إن وضع وقف الخسارة عند 9960 دولارا في المثال أعلاه سيضمن حصولك على مبلغ 50 دولار الذي قمت بنشره ولا  ينتهي هذا المال في صندوق التصفية.

3. استخدام أوامر “Maker” بقدر الإمكان:

من أجل تشجيع السيولة في منصات التداول، تقدم معظم المنصات تخفيضات على أوامر “Maker”، وهي أوامر تنتظر التنفيذ بدلا من دخول السوق على الفور.

في حين أن فرق العمولة بين طلب “Maker” وأمر “taker” قد يبدو غير ذي أهمية (خصم 0.025٪ على رسوم 0.075٪) ، فإن هذه الرسوم تتراكم بمرور الوقت، يبلغ الفرق بين “Maker” و “taker” مانسبته 0.1٪ م من الرسوم.

مثال:

على افتراض أن “جمال” يشتري ويبيع 2 بيتكوين في الحجم كل يوم، فإن الفرق بين “Maker” و “taker” في جميع عمليات التداول سيكون على النحو التالي:

  • التوفير في اليوم: 0.1٪ * 2 بيتكوين = 0.002 بيتكوين
  • التوفير في الشهر: 0.002 بيتكوين* 30 يوما = 0.06 بيتكوين
  • التوفير في السنة: 0.06 بيتكوين * 12 شهر = 0.72 بيتكوين

قد يبدو الفرق بين “Maker” و “taker” صغير، ولكن الصبر في انتظار التعبئة يقطع شوطا طويلا، بعد كل شيء، من الممارسات الجيدة أيضا الشراء عند الانخفاضات و البيع في الارتفاعات.

هذا المقال بغرض تعليمي تثقيفي حول الرافعة المالية واستخداماتها ولا يعد نصيحة استثمارية، ويجب أخذ المزيد من المواد العلمية حول الرافعة المالية واستخداماتها وأخطارها قبل الإقدام عليها، وتذكر في الأول والأخير بأن المحفظة محفظتك.

اقرأ أيضا:

منصة بينانس تضيف تعديل أساسي حول التداول بالرافعة المالية

رد مؤسس بينانس على شكوى المستخدمين بشأن إزالة عملات الرافعة المالية

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock