تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

أفضل طرق الحفاظ على أمن العملات الرقمية المشفرة الخاصة بك

أمن العملات الرقمية المشفرة يمكن اعتباره أولوية قصوى، حيث أن التهاون والتراخي في إجراءات حفظ وتخزين العملات الرقمية المشفرة قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه.

وددنا ومن خلال هذا المقال تقديم طرق للحفاظ على أمن وسلامة العملات الرقمية المشفرة من خلال حفظها في محفظة الأجهزة، محفظة رقمية، محفظة معدنية أو في محفظة تابعة لمنصة تداول.

أكيد أن هذه المحافظ بعضها أفضل من البعض الآخر في الحفاظ على أمن العملات الرقمية ولكن هناك العديد من الطرق لزيادة الأمان إلى أقصى حد بغض النظر عن الخيار الذي تختاره.

1- محافظ الأجهزة:

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على أمان مفاتيح البيتكوين الخاصة، تعتبر محافظ الأجهزة وعن جدارة هي الخيار الأكثر أمنا.

محافظ الأجهزة هي خزائن أمان فعلية مصممة لحماية البيتكوين والعملات الرقمية المشفرة البديلة  من مجموعة من الهجمات المحتملة، مع ضمان إمكانية الوصول إلى العملات المشفرة وإنفاقها بسهولة نسبية.

تختلف محافظ الأجهزة اختلافا كبيرا سواء في الشكل أو الوظيفة أو السعر.

حيث يتراوح سعر محفظة KeepKey بـ 49 دولار بينما محفظة Ledger Nano X التي تدعم عدد أكبر من العملات الرقمية وتعمل بتقنية البلوتوث تقدر بسعر 119 دولار، بينما محفظة “Coldcard Mk3” المتمركزة على حفظ البيتكوين فقط فيقدر سعرها بـ 120 دولار.

مثل معظم محافظ العملات الرقمية، تستخدم محافظ الأجهزة عبارة تذكيرية يمكن استخدامها لاسترداد المحفظة، يمكن استخدامها في حالة فقدان الجهاز نفسه، بقدر فائدة عبارة الاسترجاع فإنها تعتبر من أكبر نقاط ضعف محافظ الأجهزة، حيث أن أي شخص يضع يديه على عبارة الاسترداد سيكون لديه وصول غير مقيد إلى الأموال التي تحتوي عليها المحفظة.

وقد أدى ذلك إلى بعض الحلول المبتكرة لحماية وتأمين عبارة الاسترداد بما في ذلك كتابتها بالحبر الحساس للأشعة فوق البنفسجية تحت عبارة وهمية، وحتى تقسيم عبارة الاسترداد بين عدة صناديق إيداع آمنة.

2- محافظ البرامج:

تعد محافظ البرامج واحدة من أكثر الطرق استخداما وشيوعا لتخزين البيتكوين والعملات الرقمية بين مستخدمي الهواتف المحمولة، حيث يمكن استخدام العديد منها لإدارة مجموعة واسعة من العملات الرقمية المشفرة.

هناك أيضا إصدارات لمحافظ البرامج خاصة بأجهزة الكمبيوتر مما يسمح للمستخدمين بإدارة مفاتيحهم الخاصة على نظام لينوكس و macOS و ويندوز.

بعض محافظ برامج العملات الرقمية الأكثر شيوعا ما يلي:

“Electrum” و “Jaxx Liberty” و “Exodus”

جميع هذه المحافظ متاحة لكل من أنظمة تشغيل الحاسوب والهاتف المحمول.

ومع ذلك حتى الخيارات الأكثر أمانا تفتقر إلى بعض ميزات الأمان المتوفرة في محافظ الأجهزة المذكورة أعلاه.

لذا ولزيادة أمانك إلى أقصى حد باستخدام محافظ البرامج، نوصي باختيار محفظة تتميز بالمصادقة الثنائية (2FA).

من المهم أيضا التأكد من جهازك المثبت علي محفظة البرامج محمي ضد الفيروسات وبرامج تسجيل المفاتيح وغيرها من البرامج الضارة، حيث يمكن التسلل لهذه المفاتيح الخاصة وعبارات البداية إذا لم يتم حفظها بشكل جيد.

3- المحافظ المعدنية:

المحافظ المعدنية هي لوحات أو أجهزة معدنية مادية يمكن استخدامها لتخزين عبارات الاسترداد والمفاتيح الخاصة والمعلومات الحساسة المحتملة الأخرى دون اتصال بشبكة الأنترنت.

تشبه هذه المحافظ إلى حد ما محافظ الأجهزة، لكنها غير تفاعلية.

تعد محافظ المعادن آمنة، نظرا لأنها مصنوعة من المعدن، فهي مقاومة للحريق بطبيعتها ومقاومة للتآكل، في حين أن بعضها، مثل Cryptosteel و Cypherwheel، مقاومة أيضا للسحق والتدمير.

على عكس الخيارات الأخرى في هذه القائمة، لم يتم تصميم المحافظ المعدنية لاستخدام البيتكوين أو غيرها من العملات المشفرة بشكل مباشر.

حيث أن عملها وببساطة يتمثل في تخزين المعلومات السرية بطريقة أكثر قوة من المحفظة الورقية غير الآمنة.

بمعنى أن المحفظة المعدنية أكثر أمنا من أكثر محافظ الأجهزة قوة، ولديها العديد من الآليات المضادة للتلاعب.

بمعنى أنها مفيدة للغاية للتخزين على المدى الطويل في مكان آمن كما أنها تتيح الوصول الفوري إلى الأموال.

هناك العديد من الخيارات فيما يتعلق بالمحافظ المعدنية، يتراوح سعر الواحدة منها ما بين 20 دولار إلى أكثر من 200 دولار أو يمكنك الذهاب إلى حداد وصنع واحدة بنفسك.

4- محافظ منصات تداول العملات الرقمية المشفرة:

لدى منصات تداول العملات المشفرة الكثير من المزايا عند حفظ العملات الرقمية، بما في ذلك الوصول الفوري إلى الأموال، بالإضافة إلى القدرة على التداول بسرعة.

ومع ذلك، مقارنة بالطرق الثلاثة المذكورة أعلاه فإنها تعتبر بشكل عام خيارا أقل أمانا.

حيث تم سرقة ما يزيد عن مليون بيتكوين تبلغ قيمتها حاليا حوالي مليار دولار تقريبا من منصات التداول، وفقا لتقرير شركة Chainalysis المنشور في عام 2019.

كما أنها تقوم بإدارة العملات الرقمية عوض عن مستخدمها بمعنى أن المفاتيح الخاصة تخزنها المنصة وتشرف عليها بدلا من المستخدم مالكها، مما يعني أنها تحتفظ بالأموال المخزنة في حساباتها، مما يترك المستخدمين دون إمكانية الوصول إلى مفاتيحهم الخاصة.

ومن هنا جاءت العبارة الشهيرة:

“لا تملك مفاتيحك الخاصة، إذن لا تملك عملاتك”

على الرغم من عيوبها إلا أن محافظ منصات تداول العملات الرقمية، تظل طريقة شائعة للغاية لتخزين العملات المشفرة، نظرا للحقيقة البسيطة التي تتسم بها عادة بأنها مريحة وسهلة الاستخدام.

إلا أننا نوصي بإتباع إجراءات السلامة من خلا تفعيل طبقة ثانية من الأمان عن طريق المصادقة الثنائية واستخدام المنصات المشهورة والمشهود بموثوقيتها في ساحة الكريبتو.

اقرأ أيضا:

مستثمر يفقد البيتكوين الذي بحوزته بعد 7 سنوات من التخزين بسبب خطأ بسيط

هل يجب تخزين العملات الرقمية على منصات تداول العملات الرقمية المشفرة؟

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock