تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

أسوأ الأحداث التي شهدتها أسواق الكريبتو و العملات الرقمية في عام 2019

سوق العملات المزدهرة في ازدهار ، ومعه يبحث المجرمون عن فرصة لسرقة أموال الآخرين.

ربما لم يحصل البيتكوين على سعر يفوق 19 ألف دولار في السنة الجارية، ويتداول بقيمة  7400 دولار في وقت كتابة هذا الموضوع، ولكن هناك أيضا مجموعة متنوعة من العملات المشفرة الأخرى، بما في ذلك الإيثيريوم، الريبل، المونيرو، البيتكوين كاش، اللايت كوين والتي تحافظ على التجارة الموالية والمستمرة.

اكتسبت صناعة الكريبتو ما يكفي من الزخم في السنوات الأخيرة، حيث بدأ المنظمون في التحول نحو وجهة نظر مفادها أن العملات المشفرة يمكن إخضاعها للضريبة، حيث تتعقب مصلحة الضرائب الآن متداولي العملات المشفرة الذين لا يعلنون عن استثماراتهم.

أوضحت هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة “FCA” موقفها هذا العام بشأن العملات المشفرة والتي أعتبرتها أوراقا مالية أو أموالا إلكترونية وبعضها الآن يقع تحت اختصاص الهيئة.

بدأت روسيا المعروفة بنهجها العدائي تجاه العملات المشفرة في قبول العملات المشفرة والتي قد يكون لها موقع قانوني في الاقتصاد مستقبلا.

وبأي شكل من الأشكال ومادام للعملات المشفرة قيمة، سيبحث المجرمون عن طرق للإستيلاء عليها، إذ يعرف سوق الكريبتو نمو متسارع لمظاهر الجريمة والاحتيال.

في النقاط أدناه سنلقي نظرة على بعض أكثر حالات الاختراق الجديرة بالملاحظة والتحقيقات الجنائية وخداع الخروج والانتهاكات المرتبطة بالكريبتو على مدار عام 2019:

شهر يناير:

  • اختراق منصة كريبتوبيا: اختراق منصة كريبتوبيا لتداول العملات الرقمية المشفرة التي تتخذ من نيوزيلندا مقرا لها، مع عدم إعطاء تفاصيل كبيرة حول كيفية اختراقها، لتعلق المنصة التداول وتبدأ في عملية تصفية خدماتها، تشير التقديرات إلى أنه قد تم فقدان ما يصل إلى 16 مليون دولار.
  • الهجوم بإثبات الحصص: تم العثور على مشكلات أمنية في 26 نموذج من العملات المشفرة والتي تمكن المستخدمين من القيام بهجمات “Fake Stake”وتحطم هذه النماذج، حيث تمكن المهاجمين من السيطرة عليها.
  • قرصنة LocalBitcoins: أدى الهجوم الذي وقع على منصة وسوق العملات المشفرة التي تعمل بتقنية الند للند إلى سرقة بيتكوين العملاء.
  • اختراق منصة Bitgrail: أمرت المحكمة الإيطالية المالك السابق للبورصة المخترقة والتي خسرت 195 مليون دولار بإرجاع أكبر قدر ممكن من أموال العملاء.
  • توقيف سارق عملات IOTA: اعتقل الشرطة الأوروبية رجلا من المملكة المتحدة للاشتباه في سرقته 10 مليون يورو من العملة المشفرة IOTA.

شهر فبراير:

  • قرصنة منصة Coinmama: تم إعلام Coinmama بأن 450 ألف عنوان بريد إلكتروني وكلمات مرور المستخدمين معروضة للبيع على شبكة الإنترنت المظلم.

شهر مارس:

  • اختراق منصة Bithumb: أبلغت Bithumb عن حادث أمني آخر، وهو الثالث خلال عامين، يُعتقد أن القراصنة سرقوا ما يصل إلى 20 مليون دولار من رموز EOS و الريبل.
  • اختراق منصات DragonEx و CoinBene: كانت منصات تداول العملات المشفرة عرضة للهجمات الإلكترونية، مما أدى إلى خسارة بحوالي 1 مليون دولار من منصة DragonEx، و 45 مليون دولار من منصة CoinBene.

شهر مايو:

  • اختراق منصة بينانس: قام المهاجمون باختراق نظام منصة التداول بينانس وسرقة ما قيمته حوالي 41 مليون دولار من البيتكوين.
  • توقيف خدمة Bestmixer: تم القبض على مسيري خدمة Bestmixer من قبل الشرطة الأوروبية يُعتقد أن الخدمة عبر الإنترنت غسلت أموال بقيمة فاقت 200 مليون دولار من العملات المشفرة على مدار السنوات الماضية، مما يجعل من الصعب للغاية على أجهزة إنفاذ القانون تعقب العملات التي يُعتقد أنها سُرقت أو نتيجة للأنشطة الإجرامية.

شهر يونيو:

  • اختراق GateHub: تم اختراق المحافظ التابعة لـ 18،4 ألف عميل، تم اكتشاف برمجية API مشبوهة واستنتج التحقيق أن المهاجمين تمكنوا من الوصول إلى قاعدة بيانات تحتوي على رموز الوصول، لكن لا يزال من غير المعروف بالضبط عدد العملات التي سُرقت، لكن التقديرات تشير إلى أن ما لا يقل عن 10 مليون دولار.
  • اختراق منصة Bitrue: المنصة السنغافورية فقدت 9.3 مليون من XRP و 2.5 مليون من الكاردانو “ADA” من محفظتها الساخنة، بقيمة ملايين الدولارات. استغل أحد المتطفلين ثغرة أمنية في أنظمة عملية المراجعة لسرقة أموال العملاء.
    24 مليون يورو سرقة بيتكوين: تم إجراء ستة عمليات اعتقال في المملكة المتحدة وهولندا من قبل يوروبول ويوروجوي، يُزعم أن المشتبه بهم قد قاموا بإجراء عملية احتيال وحصلت على 24 مليون يورو من البيتكوين.

شهر يوليو:

  • اختراق منصة Bitpoint: تعرضت المنصة اليابانية Bitpoint لإختراق وسرقة 32 مليون دولار من العملات المشفرة، منها 23 مليون دولار تخص عملاء المنصة.

شهر سبتمبر:

  • القبض على أحد قراصنة EtherDelta: تم توجيه التهمة إلى أحد المتسللين المعروفين بمهاجمته لخدمة TalkTalk أيضا في هجوم حدث في عام 2017 على منصة التداول EtherDelta.

شهر اكتوبر:

  • سرقة MapleChange: قال مركز تداول الكريبتو الكندي “MapleChange” إن أكثر من 900 بيتكوين قد سُرقت، ولكن لن يتم رد ما تم سرقته للعملاء، وبسرعة كبيرة بعد ذلك، اختفى موقع الشركة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ما جعل العديد يفسر الأمر بأنها عملية احتيال من طرف المنصة نفسها.
  • سرقة Satowallet: ألقت منصة التداول Satowallet باللوم على محتالين في التيليجرام في خسارة مليون دولار، سرقت من محافظ العملاء، لكنها أيضا تم اتهامها بأنها مجرد عملية احتيال.

شهر نوفمبر:

  • قرصنة Upbit: اختراق المنصة الكورية الجنوبية Upbit وسرقة 342 ألف من الإيثيريوم من محفظة الشركة الساخنة، والتي تبلغ قيمتها حوالي 48.5 مليون دولار، وعدت المنصة بأن العملاء لن يتأثروا وسوف يتم تغطية الأموال بواسطة أصول الإحتياط الخاصة بها.
  • سرقة PureBit: على الرغم من كون المنصة حديثة وفترة عملها تبلغ بضعة أشهر فقط، إلا أن المنصة PureBit التي تتخذ من كوريا الجنوبية تمكنت من خروج احتيالي وسرقت 3 مليون دولار من الايثيريوم.
  • القبض على عضو مشروع الايثيريوم وخبير العملة المشفرة “فيرجيل جريفيث”: بعد إلقاء كلمته في مؤتمر تكنولوجي في كوريا الشمالية حول كيفية استخدام البلوكشين للتحايل على العقوبات أدين “جريفيث” بانتهاك القانون الأمريكي، ويواجه ما يصل إلى 20 عام خلف القضبان.
  • القبض على بعض أفراد عصابة PlusToken: عملية PlusToken هي عملية احتيال سرقت 2.9 مليار دولار من ودائع الكريبتو.

شهر ديسمبر:

  • الهجوم على Vertcoin: تعرضت شبكة Vertcoin لهجوم 51 ٪ في ديسمبر 2018، وبعد مرور عام، كرر التاريخ نفسه، نتج عن هذا الهجوم إزالة 603 كتل من سلسلة VTC واستبدالها بـ 553 كتل مهاجمين من أجل القيام بإنفاق مزدوج.
  • والشهر مازال جاري.

أغلب المواضيع المشار إليها أعلاه تم تناولها أول بأول على موقع بيتكوين العرب حرصا على نفع المستخدم العربي المهتم بسوق العملات الرقمية المشفرة وإبقاءه بشكل دائم على إطلاع بهذا المجال.

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock