تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
أخبار العملات الرقمية

مكتب (FBI) يحذر من أربع أساليب احتيالية بالكريبتو في زمن كورونا … تعرف عليها

حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) من بعض الأساليب الإحتيالية التي يستغلها بعض المحتالون تزامنا مع انتشار فيروس كورونا، حيث يسعى المحتالون لسرقة أموال المستخدمين وغسلها إعتمادا على العملات الرقمية المشفرة.

وبحسب مكتب (FBI) ستكون هذه الحيل عالمية بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه، وبالتالي عليك اتخاذ بعض الاحتياطات والتدابير اللازمة للوقاية.

صرح مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) في بيان على موقعه على الإنترنت:

يتم إيذاء الناس من جميع الأعمار، بما في ذلك كبار السن، من قبل المجرمين من خلال مخططات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة.

دفعت التطورات في تكنولوجيا العملات المشفرة وعدد متزايد من الشركات التي تقبلها كدفعة إلى تزايد شعبية العملة المشفرة وإمكانية الوصول إليها، لا يوجد فقط العديد من مزودي خدمة الأصول الافتراضية عبر الإنترنت ولكن أيضا الآلاف من أكشاك العملات الرقمية الموجودة في جميع أنحاء العالم والتي يتم استغلالها من قبل المجرمين لتسهيل مخططاتهم، يتم تنظيم العديد من الجرائم المالية التقليدية ومخططات غسيل الأموال الآن عبر العملات الرقمية.

ينصح مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) بأن يكون المستخدم للأنترنت متيقظا لمواجهة مخططات الاحتيال المتزايدة يوم بعد يوم في ساحة العملات المشفرة وخاصة في الزمن الحالي زمن انتشار فيروس كورونا، وأشار مكتب (FBI) إلى أربع أساليب احتيالية بارزة تتمثل في ما يلي:

محاولات الابتزاز:

تهدد رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل التي يدعي فيها المحتالون بالوصول إلى معلوماتك الشخصية أو المعرفة “بأسرارك” ويطالبون بالدفع بالبيتكوين لمنع نشر هذه المعلومات.

مع ظهور فيروس كورونا، هناك تطور جديد في هذا الأسلوب، حيث أصبحت المراسلات تدعي أن الكاتب سيكشف عن معلوماتك ويصيبك أنت أو عائلتك بفيروس كورونا ما لم يتم إرسال الدفع إلى محفظة البيتكوين.

العمل من المنزل:

قد يطلب منك المحتالون، الذين يتظاهرون كأصحاب عمل يسعون لتوظيفك عن بعد بأن تقبل منهم أولا “التبرع” بأموال في حسابك المصرفي الخاص وإرجاعها لهم على شكل كريبتو، من المحتمل أن يكون ما يسمى بـ “التبرع” أموال مسروقة من الآخرين، ويُعد قبولك وتحويلك للأموال المسروقة نشاطا غير قانوني، حيث يتم تحويل أموال غير مرخصة.

الدفع مقابل العلاجات أو المعدات غير الموجودة:

من المعروف أن المحتالين يجذبون العملاء من مواقع التجارة الإلكترونية الموثوقة التي تقدم منتجات، ويدعون أنهم يملكون أدوات تمنع انتشار فيروس كورونا على مواقع المراسلة غير ذات الصلة وغير المنظمة ويقبلون الدفع بالعملات الرقمية المشفرة للمنتجات غير موجودة على أرض الواقع.

عمليات الاستثمار الإحتيالي:

غالبا ما يطرح المجرمون استثمارات احتيالية في عملة رقمية “جديدة” ومتطورة، مثل عرض العملة الأولي (ICO) أو وسيلة استثمار أخرى لأخذ أموال الضحايا، تتضمن عمليات الاحتيال هذه عادة سيناريوهات تبدو “أفضل من أن تكون حقيقية” حيث تعد بتقديم عوائد نقدية كبيرة لاستثمار صغير قصير المدى، والحقيقة هي أن المحتالين يسرقون أموال الاستثمار للاستخدام الشخصي ويستخدمون تعقيدات العملات المشفرة لإخفاء الوجهة الحقيقية للأموال المسروقة.

وعليه ولحماية نفسك بشكل أفضل من الاحتيال:

  • تحقق من شرعية البائع / المؤسسة الخيرية التي تقبل العملات المشفرة قبل إرسال المدفوعات / التبرعات.
  • إجراء بحث مكثف عن فرص الاستثمار المحتملة.
  • لا تستخدم حساباتك المصرفية الشخصية للنشاط المتعلق بالعمل من المنزل أو تقدم معلومات حسابك المصرفي إلى أي شخص.
  • اتصل بجهات تنفيذ القانون قبل دفع محاولات الابتزاز وقبل تحويل أموالك إلى عملة مشفرة لدفعها.

ويختم تقرير (FBI) بالتذكير بأن قسم التحقيقات الجنائية بمكتب التحقيقات الفيدرالية يحتوي على فريق كامل متخصص لمنع ومكافحة عمليات غسيل الأموال والاحتيال.

إذا كنت تعتقد أنك ضحية احتيال، أو إذا كنت تريد الإبلاغ عن نشاط مشبوه، فيمكن الاتصال بالمكتب الميداني المحلي أو زيارة مركز شكاوى جرائم الإنترنت بمكتب التحقيقات الفيدرالية على ic3.gov

اقرأ أيضا:

كيف تتعرف على المشاريع الاحتيالية في عالم العملات الرقمية؟

طريقة احتيال جديدة تدور حول البحث عن المفاتيح الخاصة الضائعة … التفاصيل هنا

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق بالمحتوى مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock