تشغيل / ايقاف القراءة الليلية
مواضيع العملات الرقمية

أربع نقاط رئيسية حول حجم التداول العالمي للبيتكوين

وفقا لتقرير جديد نُشر مؤخرا فإن سوق الكريبتو لا يزال صغير مقارنة بالتمويل التقليدي لكنه قادر على تجاوزه في الخمس السنوات القادمة.

التقرير الذي نتحدث حوله يعود لشركة “Coin Metrics”، وهي شركة تعمل في مجال البيانات المشفرة  مقرها بوسطن، حيث قدمت الشركة تقرير مفصلا لأحجام تداول البيتكوين يوم 2 يونيو الماضي.

من الصعب بما كان تقييم حجم تداول العملات الرقمية حيث أن هناك عدة منهجيات حسابية تؤدي في الأخير إلى نتائج مختلفة.

يقدم هذا التقرير نظرة فريدة حول الأماكن التي تتم فيها غالبية تداول البيتكوين، من خلال النظر في العديد من الجوانب المختلفة، فيما يلي سنتطرق لـ:

أربع نقاط رئيسية حول حجم التداول العالمي للبيتكوين

تداول البيتكوين في الأسواق الفورية:

وفقا للتقرير، يبلغ حجم التداول اليومي للبيتكوين حوالي نصف مليار دولار في الأسواق الفورية الأمريكية بشكل عام.

في حين أن هناك عددا كبيرا من منصات الكريبتو التي تعمل في الولايات المتحدة، إلا أن غالبية تداول البيتكوين يحدث على أربع منصات كبيرة فقط هي:

كوين بيس و Bitstamp و Bitfinex و Kraken وذلك وفقا لبيانات “Coin Metrics”.

مقارنة أنواع حجم التداول:

إذا تم أخذ أسواق العملات الورقية في جميع أنحاء العالم بعين الاعتبار أيضا، فإن حجم التداول اليومي للبيتكوين يكسب 0.7 مليار دولار إضافية، ليصل اجمالي التداول إلى 1.2 مليار دولار.

أشار موقع Coin Metrics إلى أن الين الياباني واليورو والون الكوري والجنيه الإسترليني هي أكثر العملات الورقية انتشارا المستخدمة في تداول البيتكوين بعد الدولار الأمريكي.

النظر في سوق العملات المستقرة:

في الوقت نفسه، تشكل العملات الورقية ثلث حجم تداول البيتكوين فقط إذا تمت إضافة العملات المستقرة إلى المزيج الحسابي.

أضاف ذات التقرير:

العملات المشفرة المستقرة تزيد بشكل كبير من حجم التداول اليومي ليصل ويصبح 3.5 مليار دولار، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى عملة التيثر  (العملة المستقرة التي تعمل في منطقة رمادية تنظيمية).

اقترحت Coin Metrics على المستثمرين أن يقرروا بأنفسهم وبعناية ما إذا كان الوصول إلى السيولة العالية ونشاط التداول يستحق كل المخاطر المرتبطة بهذه العملة المستقرة (التيثر).

من ناحية أخرى، اعترف الخبراء بأن العملات المستقرة الأكثر توافقا مع التنظيمات إلى حد ما هي عملة USD Coin أو Paxos أو TrueUSD والتي يعتبر حجم تداولها لاشيء مقارنة بالتيثر.

العقود الآجلة الدائمة:

أسواق مشتقات البيتكوين أكبر عدة مرات من جميع الأسواق الفورية مجتمعة وفقا لتقرير Coin Metrics.

على سبيل المثال، بينانس و Huobi وحدهما مسؤولان على التوالي عن ما يقرب من 2.6 مليار دولار و 2.5 مليار دولار من حجم التداول اليومي للبيتكوين.

في الختام، لا يزال الحجم العالمي لتداول البيتكوين يصل إلى جزء بسيط من الأسواق التقليدية.

أوضح Coin Metrics ذلك بالقول:

مع حجم التداول اليومي الذي يبلغ 4.1 مليار دولار فقط، فإن الأسواق الفورية للبيتكوين لا تزال ضئيلة مقارنة بأسواق الأسهم الأمريكية وأسواق السندات الأمريكية وأسواق الصرف الأجنبي العالمية.

على سبيل المثال، يبلغ حجم أسواق الأسهم والسندات الأمريكية 446 مليار دولار و 893 مليار دولار على التوالي، بينما يصل حجم أسواق العملات الأجنبية اليومية إلى ما يصل إلى 1987 مليار دولار.

بمعنى أن البيتكوين لا يزال ضمن فئة الأصول الشابة جدا مقارنة بهذه الأرقام المهولة، كما أشار المحللون.

لكن مع الأخذ بعين الاعتبار معدلات النمو التاريخية للبيتكوين، ممكن توقع أن عملة البيتكوين قد تتجاوز الحجم اليومي لجميع الأسهم الأمريكية في أقل من أربع سنوات وتجاوز السندات في أقل من خمس سنوات.

اقرأ أيضا:

انخفاض أرصدة منصات التداول بـ 3 مليار دولار منذ منتصف شهر مارس … ماذا يعني هذا؟

موقع CoinMarketCap يضيف ميزة جديدة في تصنيف منصات التداول…تعرف عليها

شوقي دليمي

صانع محتوى | مختص في التسويق عن طريقه. مهتم بالعملات الرقمية المشفرة وبتقنية البلوكشين أؤمن بأنها يوما ما ستكون لها الكلمة الأعلى في اقتصاد الغد.
زر الذهاب إلى الأعلى
DMCA.com Protection Status
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock